تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
متوسط التصنيف الحالي 5 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER لتصنيف هذا العنصر.تم تحديد 1 نجمة. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد نجمتان. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 3 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 4 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 5 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.
مدننا

 


الجبيل وينبع الصناعيتان

تعد مدينتا الجبيل وينبع الصناعيتان نموذجاً فريداً يحكي قصة التخطيط المقرون بالعزيمة، ودليلا على قوة تصميم المملكة على توسيع قاعدتها الاقتصادية، بغرض تقليل اعتماد الدولة على إيرادات النفط كمصدر رئيسي للدخل.

ولقد اختيرت الجبيل وينبع لاحتضان المدينتين الصناعيتين بناء على دراسات متأنية ودقيقة. فالجبيل الواقعة على بعد 100 كلم شمال مدينة الدمام والمطلة على الخليج العربي قريبة من الممرات الدولية البحرية، وقريبة من مصادر الطاقة. أما ينبع فتمتاز بموقعها على ساحل البحر الأحمر، وقربها من قناة السويس، ودول شمال أفريقيا كونها منفذاً للأسواق الأوروبية، وتوسطها المسافة بين أمريكا والشرق الأقصى. كما إن اختيار المدينتين على السواحل  كان مدروساً بعناية، وذلك لاستخدام مياه البحر غير المحلاة لأغراض التبريد الصناعي.

 

رأس الخير

في عام 1430هـ، تشرفت الهيئة الملكية بتكليفها من قبل القيادة بإدارة مدينة رأس الخير للصناعات التعدينية وذلك بعد النجاح الذي حققته الهيئة في الجبيل وينبع الصناعيتين.

وتقع رأس الخير على بعد 65 كلم شمال مدينة الجبيل الصناعية. ويعد موقعها المطل على الخليج العربي استراتيجياً كونه يسمح بتسويق منتجات الصناعات التعدينية للعالم، وبأسعار تنافسية تستفيد من قرب المملكة إلى الأسواق الرئيسية في آسيا وأفريقيا وأوروبا وبالتالي خفض تكاليف الشحن.

وقد تمكنت الهيئة الملكية في مدة وجيزة من تكليفها من إعداد خطة عامة لمدينة رأس الخير لتحدد مسار التنمية الصناعية والاقتصادية لها. كما تعمل الهيئة الملكية على تطوير البنية التحتية والخدمات اللوجستية للمدينة لدعم التصنيع بجميع مراحله وأنواعه، والحصول على أعلى قدر ممكن من القيمة المضافة، وذلك بهدف ترجمة الرؤى السديدة للقيادة بتطوير صناعة التعدين كي تشكل أساساً مهماً لتحقيق التنوع الاقتصادي ونقل وتوطين التقنية والمهن ذات المهارات العالية المرتبطة بصناعة التعدين.

 

​​مدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية​

في عام 2015م أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله أمرا كريما بتكليف الهيئة الملكية للجبيل وينبع بإدارة وتشغيل مدينة جازان الاقتصادية لتكون رابع مدينة صناعية تتبع للهيئة الملكية بعد الجبيل وينبع ورأس الخير الصناعية. وفي عام 2017م صدر أمر ملكي وآخر سامٍ بتعديل مسمى مدينة جازان الاقتصادية إلى مدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية واستمرار الهيئة الملكية في إدارتها وتشغيلها وتوفير كافة الخدمات لها.​​

تقع مدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية على ساحل البحر الأحمر في الركن الجنوبي الغربي للمملكة العربية السعودية. وتبعد عن مدينة جازان 66كم2 باتجاه الشمال و20 كم2 عن محافظة بيش باتجاه الغرب ويبلغ طول ساحلها 11.5كم ويعد موقع المدينة استراتيجيا لقربها من ممرات الشحن العالمية على البحر الأحمر ومجاورتها للقرن الأفريقي.​​

وتستهدف مدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية توطين الصناعات الثقيلة والبتروكيماويات والتعدينية والتحويلية، بالإضافة إلى توفير الإمدادات الحيوية للطاقة، وتوطين صناعة السفن، والاستثمار في الثروات المعدنية والزراعية والحيوانية والسمكية وتشهد المدينة حاليا 10 صناعات متنوعة بحجم استثمار يتجاوز 88 مليار ريال.​​

​​​