تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
العنصر غير مصنف حالياً. اضغط SHIFT+ENTER لتصنيف هذا العنصر.تم تحديد 1 نجمة. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد نجمتان. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 3 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 4 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 5 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.
إنجازات الهيئة الملكية بالجبيل
 
 

إن الهدف من تأسيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع هو إنشاء وتطوير مدينتين صناعيتين في كل من الجبيل وينبع وتخطيط وإنشاء وتشغيل التجهيزات الأساسية التابعة لهما . كما أن تشجيع القطاع الخاص على المشاركة في بناء المدينتين وتوفير التدريب الفني للعمالة السعودية وتأهيلها من أجل تنويع مصادر الدخل كان ضمن الأهداف التي أنشئت الهيئة الملكية من أجلها.

هذا وفي ظل التوجه الحالي والمستقبلي لحكومة المملكة العربية السعودية نحو تنويع مصادر الدخل وذلك بتشجيع القطاع الخاص الأجنبي والمحلي بالاستثمار في تطوير قطاع صناعي متين يؤمن فرص عمل ترفع من المستوى المعيشي للمواطن توجد هناك رغبة ملحة من القطاع الخاص في الحصول على قطع أراضي صناعية في مدينة الجبيل الصناعية تفوق في احتياجاتها من الخدمات والمرافق القدرة الحالية للمدينة , هذا واستجابة لمتطلبات الصناعة المستقبلية قامت الهيئة الملكية بعمل الدراسات ومن ثم وضع الخطط اللازمة لمواكبة متطلبات الصناعة على كل من المدى القصير والطويل . 

في هذا الشأن وعلى المدى القصير تقوم الهيئة الملكية بتطوير ما تبقى في منطقة الصناعات الثانوية كما تقوم بإعادة النظر في المساحات المخصصة لصناعات الأولية القائمة وذلك لتخصيص المساحات غير المستغلة لبناء مصانع جديدة , أما على المدى البعيد فإن الهيئة الملكية أنشأت منطقة صناعية جديدة تقع غرب منطقة الصناعات الحالية يطلق عليها الجبيل 2.

 ومن إنجازات الهيئة الملكية بالجبيل:

  •  بلغ معدل النمو الصناعي هذا العام 6%.
  •  تبلغ حصة المدينة في السوق العالمية للبتر وكيماويات 7% من الإنتاج   العالمي.
  •  تبلغ حصة مدينة الجبيل الصناعية غير النفطية من أجمالي الناتج المحلي حوالي 11.5%.
  •  تناهز صادرات الجبيل 70% من صادرات المملكة غير النفطية.
  •  يبلغ رأس المال المستثمر في المدينة أكثر من 237 مليار ريال .
  •  تبلغ الاستثمارات الأجنبية حوالي 50% من إجمالي الاستثمارات بالمملكة.
  •  تتعامل الهيئة الملكية مع المستثمرين من خلال نقطة اتصال واحدة “One Stop Shop”.
  • أفضل مدينة جاذبة للاستثمار في الشرق الأوسط .