تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
العنصر غير مصنف حالياً. اضغط SHIFT+ENTER لتصنيف هذا العنصر.تم تحديد 1 نجمة. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد نجمتان. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 3 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 4 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 5 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.
الإستثمار في الجبيل الصناعية
 

إن فرص الاستثمار عديدة ومتنوعة وتتضمن ما يلي:

  • تأسيس صناعات بتروكيماوية ضخمة. 
  •  تأسيس صناعات تحويلية تستفيد من المواد الأولية التي تنتجها الصناعات الأساسية. 
  •  تأسيس مؤسسات صناعية مساندة توفر الاحتياجات والخدمات للمنطقة الصناعية والمنطقة السكنية بصفة عامة.
  •  إقامة مؤسسات تجارية لإنتاج سلع أخرى مخصصة للتصدير والتوزيع المحلي.
     

مميزات الاستثمار في مدينة الجبيل

تتضمن المزايا التي يتم توفيرها للصناعات في مدينة الجبيل الصناعية ما يلي:

  • الموقع – تقع مدينة الجبيل الصناعية على شاطئ الخليج العربي ويتميز موقعها بقربها من مصادر الطاقة والمواد الخام اللازمة، وقربها من الممرات البحرية الدولية مما وفر للشركات العاملة في المدينة ميزة الوصول المباشر إلى الأسواق العالمية.
  •  الموانئ.
  •  وفرة المواد الأولية. 
  • توافر التجهيزات الأساسية.
  •  توافر الخدمات الصناعية. 
  •  الإعفاءات الضريبية. 
  •  الإعفاءات الجمركية. 
  •  القروض الميسرة. 
  •  أسعار رمزية للأراضي والمرافق. 
  •  حرية تحويل رؤوس الأموال. 
  •  المناخ الاستثماري الملائم.

فئات الصناعة مبينة أدناه:

الصناعات الأساسية: تكرير البترول، صناعة والبتروكيماويات، والأسمدة الكيماوية، ومصانع الحديد.

الصناعات الثانوية: تتركز بصورة رئيسة في المواد البتروكيماوية التحويلية ، والبلاستيكية المصنوعة لأغراض خاصة وتتوافر المواد الأولية وتعتمد على منتجات الصناعات الأساسية كمواد اوليها لها.

الصناعات المساندة والخفيفة: التصنيع وتشكيل الحديد والمعادن وصناعات خفيفة لتلبية احتياجات المنطقة الصناعية والمنطقة السكنية.

نبذة عن جبيل (1) وجبيل (2)

الجبيل (1)

سعت الهيئة الملكية بنجاح لجعل مدينة الجبيل الصناعية في طليعة المدن الصناعية في العالم ، وتبلغ مساحة المدينة 1.016 كم2 منها 5.500 هكتار تم تخصيصها للصناعات القائمة حالياً .

الجبيل (2) : الطريق إلي المستقبل

أدى نجاح المنطقة الصناعية (الجبيل 1) إلى الحاجة للتوسع في منطقة الصناعات لمواكبة المتطلبات المستقبلية للمستثمرين وتمثل المنطقة الجديدة الجبيل (2) تطبيقاً لسياسات التنمية الوطنية، حيث سيتم إنجاز ذلك (بإذن الله) على أساس التطوير المرحلي في موقع تبلغ مساحته 5500 هكتار.
 

التطوير المرحلي للجبيل 2

المرحلة 11 المرحلة 2 المرحلة 3 المرحلة 4 المجموع
إجمالي مساحة المنطقة (هكتار) 1972 852 986 1698 5508
المساحة القابلة للإيجار (هكتار) 1069 524 509 1154 3256

يهدف قطاع الاستثمار إلى تحقيق أهدافه من خلال التنفيذ المستقبلي لما يلي:

مركز الخدمة الشامل
يهدف المركز إلى تقديم خدمة شاملة مع التحسين المستمر لمكتب خدمة العملاء حيث يمكن للمستثمر أن يجد أية معلومات أو وثائق أو نماذج طلبات ، أو إجابات عن كل استفساراته.

> يسهم مركز الخدمة الشامل في تسهيل الإجراءات المتعلقة باستلام طلبات الاستثمار وطلبات مراجعة المخططات وطلبات إصدار التراخيص وما اتخذ حيالها من إجراءات من جانب "الهيئة الملكية" .
> يمكن للمستثمر المباشرة من خلال هذا المركز في متابعة إجراءات طلبه في فترة زمنية وجيزة وأن يعرف وضعها في أي وقت يكون طلبه قيد الإجراء.
> ستتوافر بإذن الله جميع المعلومات ونماذج الطلبات عما قريب على موقع شبكة الإنترنت الخاصة بالهيئة الملكية على مدى أربع وعشرين ساعة ، وفي شتى أنحاء المعمورة وذلك لراحة جميع المستثمرين المحتملين.
> تعريف المستثمرين المحتملين بفرص الاستثمار المتنوعة المتاحة.


المنطقة السكنية والمجمعات التجارية :
تقع المنطقة السكنية شمالي المنطقة الصناعية.

> تتكون المنطقة السكنية من (8) أحياء طوَّرت الهيئة الملكية منها بشكل خاص حيّ الفناتير ، وحيّ الدفي ، وساهم مستثمرو القطاع الخاص جزئياً في ذلك .
> يقع المركز الرئيس (التجاري / التجزئة) في حي الفناتير مع أعمال توسعة يجري تنفيذها الآن لتتلاءم والزيادة السكانية المتنامية في مدينة الجبيل الصناعية .
> تتضمن الفرص في مجال التنمية التجارية والسكنية أعمال التطوير ، والإنشاءات ، وتأجير محلات البيع بالمفرق والمكاتب التجارية.
> يجري القطاع الاستثماري بانتظام الدراسات ويقوم بتحديث الخطة العامة الأولية التي وضعها ليطّلع على كيفية تطور مركز المدينة مع الطلب المستقبلي للاستخدامات المتعددة للأراضي. وتأخذ هذه الدراسات بعين الاعتبار النمو السكاني مستقبلاً وآليات السوق على مدى الخمس ، والعشر ، والعشرين سنة القادمة.