تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
العنصر غير مصنف حالياً. اضغط SHIFT+ENTER لتصنيف هذا العنصر.تم تحديد 1 نجمة. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد نجمتان. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 3 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 4 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 5 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.
الهيئة الملكية بالجبيل تعزز ثقافة إعادة التدوير من خلال حملة بيئة بلا نفايات
 
دشنت الهيئة الملكية بالجبيل المرحلة الثانية من حملتها التوعوية لحماية البيئة "النظافة المستدامة" التي تضمنت فعاليات ومعارض وتطبيقات للهواتف المحمولة لخدمة رسالة الحملة. 
 
وحرصت الهيئة الملكية بالجبيل على غرس مفاهيم متعددة عن ثقافة إعادة تدوير النفايات والاستفادة من المواد التي يمكن اعادة تدويرها وتحويل المواد التالفة إلى مواد سليمة ومفيدة بتحويل اطارات السيارات الى شكل جمالي تزينه الورود ،والقطع الحديدية في المركبات  إلى مقاعد جلوس وإلى أدوات يمكن استخدمها في الحديقة والمنزل. و يقول مدير  إدارة النظافة بالهيئة الملكية بالجبيل المهندس عبدالرحمن الغامدي" تحرص الهيئة الملكية بالجبيل على رفع مستوى الوعى لدى الساكانين في مدينة الجبيل الصناعية من خلال برامج توعوية لفرز النفايات وحث الساكنين  والزوار على إعادة التدوير والاستفادة من النفايات بقدر الإمكان وعدم اهدارها" .
 
 واضاف الغامدي خلال انطلاق حملة بيئة بلا نفايات مساء امس الأول الأربعاء بالجبيل الصناعية "بدأنا الأن في عمل فعاليات تحث الناس وتنمي فيهم  موضوع فرز النفايات بالإضافة إلى امكانية تدويرها لأنها تعتبر ثروة حقيقة يجب المحافظة عليها وليست نفايات".
 
مشيراً إلى أنهم في  المراحل القادمة والمستقبلية سيكثفون الحملات التوعوية على المدارس والمراكز التجارية والترفيهية.
 
وتشير الدارسات إلى أن حجم النفايات السنوية في المملكة العربية السعودية يبلغ (13-15) مليون طن وفي الجبيل الصناعية(1-1) مليون طن. فيما تبلغ نسبة المواد من مجموع النفايات في الجبيل الصناعية من المواد الغذائية( 42% )، والبلاستيك( 22%) ، والمعادن (3%)،  والورق( 6%) .
 
ويهدف مفهوم  إعادة التدوير وفرز النفايات إلى الحفاظ  على البيئة والحد من التلوث ، والحد من استنزاف المواد الطبيعية، وخفض النفايات التي يتم ردمها بنسبة 90%، والاستغلال الأمثل للنفايات وتحقيق الاستدامة، وتوفير مساحات  إضافية  في المردم الصحي بنسبة 90 %.
 
 من جانبها تقول مشرفة ركن مدينة الطفل المتطوعة بفريق  وطن متحد حنان العنزي "أننا نحاول بقدر الإمكان ان ننمي في الطفل ثقافة إعادة التدوير والتركيز على مهاراته الشخصية في  تلوين الأكواب واظهارها بشكل جمالي بحيث تستخدم في اشياء اخرى. إضافة الى ركن جدار الالوان وذلك عبر الاستفادة من الورق وعدم اتلافه.
 
 واضافت نوره   الحذيفي المتطوعة في نادي الحى بالجبيل الصناعية والمشاركة في ركن ورشة عمل ديكور الاشياء والمتمثل في "الديكوباج"  وهو عبارة  عن طباعة منزلية على الزجاج والبلاستك والقماش. واضافت أن هذا الركن موجه  للأمهات  لتوجيهم التوجيه الامثل في  تعزيز قدارتهم في إعادة التدوير والاستفادة  المثلى من النفايات التي تكون في المنزل.
 
ويشارك في حملة بيئة بلا نفايات والتي تستمر لمدة  خمسة إيام، العديد من الأركان منها ركن كفو عليك لأداره النظافة بالهيئة الملكية بالجبيل ، ومنزل التدوير،  وشركة بتروكيما، ومسرح الطفل، ومدينة الطفل، ومعرض المجتمع، وارتقاء، والجمعية الخيرية النسائية ، بالأضافة إلى ركن الجمعية الخيرية للطعام( إطعام).