تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
العنصر غير مصنف حالياً. اضغط SHIFT+ENTER لتصنيف هذا العنصر.تم تحديد 1 نجمة. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد نجمتان. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 3 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 4 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 5 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.
تجربة الهيئة الملكية بالجبيل في البنية التحتية

قدمت الهيئة الملكية بالجبيل تجربتها في إنشاء وصيانة البنية التحتية مساء امس في  محاضرة نظمتها شعبة التشغيل والصيانة بالهيئة السعودية للمهندسين بالخبر والتي كانت بعنوان ( التميز في تشغيل وصيانة البنية التحتية ـ تجربة الهيئة الملكية بالجبيل) بمشاركة  اربعة متحدثين من الهيئة الملكية بالجبيل.
 
وهدفت المحاضرة إلى الارتقاء بهندسة تشغيل وصيانة البنية التحتية في المملكة (تصريف مياه الامطار، الطرق، الحدائق ..) عن طريق نشر افضل الممارسات التي تتبعها الهيئة الملكية للجبيل وينبع   في هذا المجال.
 
واشتملت محاور المحاضرة على أهمية التشغيل والصيانة في دورة حياة المشاريع والذي ركز فيه رئيس قسم الدراسات  والتخطيط بإدارة التشجير والري بالهيئة الملكية بالجبيل المهندس محمد شملان الشمري على إدارة المشاريع في الهيئة الملكية بالجبيل، ودور مهندس التشغيل والصيانة ومشاركة مهندس التشغيل والصيانة في إعداد المشاريع، وإعداد عقد التشغيل والصيانة للأصول المنفذة، واهم الدروس المستفادة من تجربة الهيئة الملكية وذلك في رفع جودة تخطيط وإدارة المشاريع وتقليل الأخطاء وضمان عدم تكرارها، أما المحور الثاني فكان بعنوان " تشغيل وصيانة مشاريع تصريف  مياه الأمطار" وقدمه اخصائي الدراسات والتخطيط لإدارة عقود الطرق المهندس فيصل ال مبارك حيث القى نظرة عامة على تصريف مياه الأمطار في المدينة والخصائص الخاصة بشبكات تصريف مياه الأمطار والسيول والنهج المتبع لاستلام مشاريع التصريف وكذلك تم عرض أعمال الصيانة الدورية والوقائية والإستباقية التي تقوم بها الإدارات كم أشار إلى مركز التحكم المروري الذي يقوم بمراقبة المدينة بالكامل عن طريق وحدة غرفة التحكم المروري وذلك بالتعاون مع وحدة الطوارئ وفرق التفتيش لرصد أي اختناقات مرورية أو حالات طوارئ على الطرق طوال السنة.
 
 وقدم المحور الثالث رئيس قسم صيانة مباني المنطقة السكنية بإدارة المباني بالهيئة الملكية المهندس بندر الزنيد بعنوان "إدارة الأزمات والمخاطر في التشغيل والصيانة " والذي سلط الضوء من خلاله على جانب مهم من جوانب التخطيط حيث عرض  خطة الطوارئ لمدينة الجبيل الصناعية وتصنيف حالات الطوارئ ومستويات التصعيد التي من خلالها يتم التعامل مع حالة الطوارئ وماهي البرامج والاليات المتبعة في إدارة المخاطر والوسائل التي من خلالها يتم التأكد من فاعلية نجاح الخطط .
 
فيما تطرق رئيس قسم تخطيط ودارسات عقود النظافة بالهيئة الملكية المهندس عمار نجيب كشغري إلى جهود  التشغيل والصيانة في تحقيق مؤشرات جهود الحياة والذي اشار فيه إلى  أهمية مؤشرات جودة الحياة في الجبيل الصناعية ، ودور  قطاع التشغيل والصيانة في الرفع من مؤشرات جودة الحياة، وكيفية محافظة قسم التشغيل والصيانة على مؤشرات جودة الحياة.
 
الجدير بالذكر أن هذه المحاضرة استهدفت المدراء والمهندسين والمخططين و المهتمين الذين لهم علاقة بتشغيل وصيانة البنية التحتية و العاملين في الامانات ووزارة النقل و القطاع الخاص. الذين تعرفوا اكثر على افضل الممارسات والتقنيات والانظمة التي تستخدمها الهيئة الملكية في تشغيل وصيانة البنية التحتية.