تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
العنصر غير مصنف حالياً. اضغط SHIFT+ENTER لتصنيف هذا العنصر.تم تحديد 1 نجمة. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد نجمتان. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 3 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 4 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 5 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.
مستشفى الهيئة الملكية بالجبيل يبدأ العمل بوحـدة مناظير الجهـاز الهضمي للأطفال
تمكن الفريق الطبي بقسم الأطفال بمستشفى الهيئة الملكية بالجبيل  مؤخراً من إجراء أول عملية منظار جهاز هضمي لطفل يبلغ من العمر 8 سنوات حيث تعد هذه العملية أول عملية مناظير جهاز هضمي أطفال بالمستشفى منذ تدشينه .
 
من جانبه  قال  رئيس قسم الأطفال والحضانة الدكتور عبدالعزيز بن عبيد الحربي إستشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد لدى الأطفال قائد فريق العمل الطبي لهذه العملية  " أنه تم إجراء اول عملية منظار جهاز هضمي للأطفال لطفل كان يعاني من سكري أطفال والام مصاحبة في البطن حيث تم تحويله من عيادة السكري للتأكد من حالته وخلوه من حساسية الأمراض .
 
وعلى الفور تمت عملية المنظار والتي استغرقت 15 دقيقة عمل لأخذ عينات من الأثنى عشر وبعد العملية تبين أن المريض يعاني من حساسية القمح منذ مدة طويلة .
 
وبين الدكتور الحربي أن مرض  حساسية القمح هو مرض يصيب الأمعاء الدقيقة ويحدث نتيجة تحسس الجهاز المناعي في الإنسان لمادة الجلوتين في الطعام مما يؤدي إلى تلف أهداب وشعيرات الامتصاص في الأمعاء الدقيقة وعسر الهضم وسوء الامتصاص .
 
وأعراض هذا المرض تشمل: ألماً في البطن متكرراً، انتفاخ البطن، وإسهالاً أو إمساكاً، قلة الشهية للأكل، ضعف النمو، قصر القامة، وسوء امتصاص الفيتامينات والكالسيوم والحديد مما يؤدي إلى سوء التغذية، هشاشة العظام، ضعف الأسنان، وفقر الدم.
 
واردف الدكتور الحربي قائلاً أنه مرض حساسية القمح يصنف مرض مناعي، حيث يوجد خلل مناعي يؤدي إلى نشاط الجهاز المناعي في الجسم ضد الأمعاء الدقيقة ناتج عن تحسس الجهاز المناعي ضد مادة الجلوتين الموجودة في الأطعمة المشتقة من القمح.
 
ووضح الدكتور الحربي أنه يتم تشخيص المرض بعد تحليل عينة دم للفحص عن الجسم المضاد ويتم حينها عمل منظار للجهاز الهضمي العلوي لأخذ خزعة من الأمعاء الدقيقة وفحصها تحت المجهر حيث يبدو الضمور أو الإختفاء الكامل لشعيرات الامتصاص وهو ما يؤكد تشخيص الحالة
 
وثمن الحربي جهود إدارة برنامج الخدمات الصحية للهيئة الملكية بالجبيل على تجهيز العمل بوحدة مناظير الجهاز الهضمي للأطفال والتي تحتوي على وحدة متكاملة ومتطورة لتنظير الجهاز الهضمي العلوي والسفلي للأطفال .
 
ونوه الحربي أن هذه الوحدة تعتبر نقلة نوعية لمستوى الرعاية الطبية للمستفيدين من خدمات المستشفى لما تقدمه من إمكانيات تشخيصية وعلاجية في آن واحد من خلال الكشف المبكر عن أمراض الجهاز الهضمي لدى الأطفال".