تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
العنصر غير مصنف حالياً. اضغط SHIFT+ENTER لتصنيف هذا العنصر.تم تحديد 1 نجمة. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد نجمتان. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 3 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 4 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 5 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.
وفد استثماري بحريني يزور رأس الخير الصناعية


استقبلت الهيئة الملكية بالجبيل يوم الثلاثاء وفداً استثماريا قدم خصيصاً من مملكة البحرين للاطلاع على مدينة رأس الخير الصناعية والتعرف على الاستثمارات القائمة والفرص المتاحة فيها في المجالات الصناعية والتنموية والخدمية، وتضمن البرنامج جولة ميدانية بالمدينة وزيارة لميناء رأس الخير الصناعية وشركة معادن للفوسفات وشركة معادن للألمنيوم.
 
والتقى الوفد بعدد من المسئولين في الهيئة الملكية بالجبيل من قطاع التخطيط الاستراتيجي وتطوير الاستثمار حيث أجابوا عن أسئلة المستثمرين واستفساراتهم في ما يتعلق بالفرص الاستثمارية في مدينة رأس الخير الصناعية.
 
والتقى الوفد أيضا بالمسئولين في شركتي معادن للفوسفات ومعادن للألمنيوم حيث اطلعوا على عرض عن الشركتين والمنتجات التي تنتجها والمشروعات التوسعية التي تخطط لها شركة معادن في مدينة رأس الخير الصناعية .
 
من جهته اعتبر الاستاذ عبدالحكيم بن ابراهيم الشمري رئيس الوفد البحريني ونائب رئيس مجلس الأعمال البحريني السعودي الزيارة ناجحة بكل المعايير. وذكر أن الزيارة كانت فرصة للوفد للتعرف على التقدم الحاصل في التنمية الصناعية في المملكة العربية السعودية.
 
وقال: "هذه الصناعة فخر لنا جميعا وسيقوم الوفد بدراسة الفرص الاستثمارية الصناعية المتاحة في مدينة رأس الخير كما سيتم تعميم المعلومات التي تم جمعها على جميع اعضاء غرفة تجارة وصناعة البحرين.
 
وأضاف: "تأتي هذه الزيارة ضمن عدة زيارات مبرمجة تحت مظلة مجلس الأعمال البحريني السعودي والتي تهدف إلى تنمية التعاون والتبادل التجاري والصناعي المشترك."
 
بدوره قال المهندس عبدالله ياسين العيد مدير إدارة التكامل الصناعي بالهيئة الملكية بالجبيل: "لقد سعدنا بزيارة الوفد الاستثماري البحريني الشقيق حيث كانت الزيارة إيجابيه وفقاً لانطباعهم ونتطلع بمشيئة الله إلى رؤية استثمارات بحرينية في مدينة رأس الخير الصناعية ونأمل أن نرى مزيداً من التعاون والتبادل الاستثماري بين الطرفين في مجالات مختلفة."
 
وأكد أن هناك العديد من الفرص الاستثمارية المتاحة في مدينة رأس الخير الصناعية خاصة في مجال الصناعات التحويلية المرتبطة بالصناعات التعدينية المختلفة وفي الصناعات والخدمات الأخرى .
 
وتقع مدينة رأس الخير الصناعية شمال مدينة الجبيل الصناعية بحوالي 80 كيلو متر تقريباً على الساحل الشرقي من الخليج العربي وتظم حالياً كلاً من شركة معادن الفوسفات وشركة معادن الألمنيوم وميناء رأس الخير الذي يستخدم لتصدير منتجات الشركات الصناعية. ويساند ذلك محطة لتحلية المياه وتوليد الكهرباء التي تعتبر من الأكبر عالمياً بطاقة انتاجية أكثر من مليون متر مكعب من المياه المحلاة بالإضافة إلى ربط المدينة بالمناجم الخاصة لشركات معادن حيث يتم جلب المواد الخام منها عن طريق الشركة السعودية للخطوط الحديدية.
 
ويؤمل لهذه المدينة بأن تكون أكبر مجمع صناعي تعديني متكامل من نوعه في العالم يضم جميع المرافق الأساسية الخاصة بالصناعات التعدينية في موقع واحد وتصديرها الأسواق العالمية والمحلية.
 
وبعد النجاح الكبير الذي حققته الهيئة الملكية للجبيل وينبع في إنشاء وإدارة وتشغيل مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين أصدر مجلس الوزراء الموقر القرار السامي رقم 355 في تاريخ 30/10/ 1430هـ القاضي بقيام الهيئة الملكية للجبيل وينيع بإدارة مدينة رأس الخير الصناعية، وتوفير الخدمات لصناعات التعدين والصناعات الأخرى على نمط مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين والاستفادة في ذلك من إنجازات الهيئة الملكية والدروس القيمة المستفادة من واقع تجاربها المكتسبة ، ومن خلال تطبيق أفضل الممارسات من حيث الخبرات والإجراءات والمعرفة والخبرات الإدارية التي امتدت لأكثر من 40 عاما في تخطيط وبناء وإدارة المدن الصناعية على أعلى المستويات العالمية .