تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
العنصر غير مصنف حالياً. اضغط SHIFT+ENTER لتصنيف هذا العنصر.تم تحديد 1 نجمة. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد نجمتان. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 3 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 4 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 5 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.
وفد غرفة الشرقية في مدينة رأس الخير الصناعية
وفد غرفة الشرقية في مدينة رأس الخير الصناعية

 

عبر رئيس وأعضاء غرفة الشرقية عن إعجابهم بالإنجازات التي حققتها الهيئة الملكية بالجبيل في مدينة رأس الخير الصناعية وذلك أثناء زيارة رسمية لهم يوم الأحد للمدينة بهدف الاطلاع على آخر المنجزات في المدينة والاطلاع على الصناعات والخدمات والفرص الاستثمارية المتاحة
 
وشمل برنامج الزيارة جولة على ميناء رأس الخير الصناعي وجولة على مصانع شركة معادن للألمنيوم شملت المصفاة والمصهر والدرفة ومصانع شركة معادن للفوسفات كما شاهد الوفد عرضاً مرئياً عن مدينة رأس الخير الصناعية وقدم المسؤولون في شركة معادن نبذة عن شركتي معادن للفوسفات، ومعادن للألمونيوم وحجم الصناعات التي وصلت إليه في مشروعاتها كما تعرف الوفد على رؤية الشركة المستقبلية حول بناء مصانع ذات سمعة عالمية في مجال التعدين بما يجعلها منافساً عالمياً قوياً في هذا المجال. وتحدث المسئولون في الشركتين عن العوامل التي أدت لاختيار مدينة رأس الخير لاحتضان مشروعات الشركة ومنها الموقع الاستراتيجي وقربها من مصادر المواد الخام.
 
وتأتي هذه الزيارة من ضمن البرامج والزيارات المتعددة التي تقوم بها غرفة الشرقية لرأس الخير للاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة في رأس الخير الصناعية، خاصة أن هناك مشاريع عديدة يمكن أن يستثمر فيها رجال الأعمال السعوديون.
 
وقال رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة المنطقة الشرقية عبدالرحمن العطيشان: "نحن هنا اليوم على أرض تعج بالفرص الاستثمارية ذات المردودات الإيجابية في الربح والتشغيل، على أرض متعطشة إلى التمويل والتوسيع في الصناعات التعدينية والصناعات المكملة لها، فالخطط والبرامج التي رصدتها حكومتنا الرشيدة لهذه المدينة ومشاريعها سواء للبنية الأساسية أو الصناعات التعدينية، تؤكد أنها على المدى البعيد هي مدينة الاستثمارات والمشاريع المنتجة، وهو ما نشهد آثاره الآن على أرض الواقع؛ إذ يبلغ حجم الاستثمارات في مشاريع البنى الأساسية لرأس الخير ما يزيد على 34.7 مليار دولار، تضيف إلى الناتج المحلي نحو 9.3 مليار دولار."
 
وأكد أعضاء غرفة الشرقية المشاركين في الزيارة أن زيارتهم الأخيرة تركت لديهم انطباعات إيجابية عن المدينة وأن هناك رغبة جادة من قبل المستثمرين للاستفادة من الفرص المتاحة مثل الصناعات التحويلية القائمة على الفوسفات والألمنيوم وفرص الخدمات العامة ومشاريع الإنشاءات  .
من جهتها تعمل الهيئة الملكية على تطوير مدينة رأس الخير الصناعية في مختلف الجوانب الصناعية والتنموية والخدمية حيث تأمل بأن تكون أكبر مجمع صناعي تعديني متكامل من نوعه في العالم يضم جميع المرافق الأساسية الخاصة بالصناعات التعدينية في موقع واحد وتصديرها الأسواق العالمية، والمحلية.
 
وكان مجلس الوزراء قد أصدر القرار السامي رقم 355 في تاريخ 30/10/ 1430 بأن تقوم الهيئة الملكية للجبيل وينيع بإدارة مدينة رأس الخير الصناعية، وذلك بعد النجاح الكبير الذي حققته الهيئة في إنشاء وإدارة وتشغيل مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين وتسيير الخدمات لصناعات التعدين والصناعات الأخرى على نمط مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين والاستفادة في ذلك من إنجازات الهيئة الملكية والدروس القيمة المستفادة من واقع تجاربها المكتسبة من مدينة الجبيل الصناعية، ومن خلال تطبيق أفضل الممارسات من حيث الخبرات والإجراءات والمعرفة والخبرات الإدارية التي امتدت لأكثر من 40 عاما في تنفيذ المدن الصناعية على أعلى المستويات العالمية.