تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
العنصر غير مصنف حالياً. اضغط SHIFT+ENTER لتصنيف هذا العنصر.تم تحديد 1 نجمة. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد نجمتان. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 3 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 4 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 5 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.
24 معملا بمعهد اللغة الإنجليزية بكلية الجبيل الصناعية

 
بدأ طلاب السنة التحضيرية بقطاع كليات ومعاهد الهيئة الملكية بالجبيل باستخدام مرافق المبنى الجديد لمعهد اللغة الإنجليزية داخل كلية الجبيل الصناعية والذي يضم 24 معملاً لتعليم اللغة الإنجليزية جهزت بأحدث الوسائل التعليمية لطلاب المرحلة التحضيرية للكلية. إذ تبرز أهمية وجود معهد للغة الإنجليزية في قطاع الكليات والمعاهد بالهيئة الملكية بالجبيل نظراً لاعتماد التعليم في القطاع على اللغة الإنجليزية بشكل أساسي كما أن تجاوز السنة التحضيرية متطلب إجباري لجميع الطلاب بغض النظر عن التخصصات التي سوف يلتحقون بها بعد ذلك.
                            
ووفقاً لمدير الكلية الدكتور عيد الهاجري يحتضن معهد اللغة الإنجليزية عدد 135 فصلاً دراسياً ذكياً يتسع كل فصل ل 40 طالباً، ويشرف المعهد حالياً على تعليم اللغة الإنجليزية لقرابة 3500 طالب في حرم الكلية الصناعية وما يقارب  1800 طالب في معهد الجبيل التقني و 400 طالب في كلية الجبيل الجامعية وتم توزيعهم على أكثر من 185 شعبة دراسية ويقوم بتعليمهم ما يربوا على 165 معلماً من عدة جنسيات ومن حملة شهادات مختلفة في تعليم اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها.
 
وأضاف يحتوي مبنى معهد اللغة الإنجليزية الذي تم تشييده مؤخراً وبدأ العمل فيه هذا العام على 24 معملاً للغة الإنجليزية تم تجهيزها بأحدث وسائل التقنية ليعمل فيها الطلاب على أداء تقييم ذاتي أسبوعي لمستوى اللغة كما يتم استخدامها لتنفيذ الاختبارات الدورية القصيرة والنهائية.
 
كما يحتوي المعهد على قاعات اختبارات يتم فيها أداء الاختبار النهائية، وكما يتم تخصيصها للشركاء من جهات تعليمية أخرى لتنفيذ اختبارات اللغة الإنجليزية كالمجلس البريطاني لتنفيذ اختبار (الآيلتس)؛ والمركز الوطني للقياس والتقويم (قياس) لاختبارات القدرات والتحصيلي.
 
ويقدم المعهد بالتعاون مع مطابع جامعتي كامبريدج وأكسفورد البريطانية منهجاً جديداً للسنة التحضيرية تم اعتماده مؤخراً بعد أن تم التأكد ولمدة تقارب العام والنصف من التحضير والبحث والتخطيط وفق أسس علمية لبناء منهج لتعليم اللغة الإنجليزية وفق الإطار الأوربي لتعليم اللغات يرتقي بمستوى الطلاب ومهاراتهم اللغوية ضمن أربع مستويات أساسية لتعلم اللغة الإنجليزية.
 
وقال الدكتور الهاجري أنه إيماناً بأهمية تطوير وتدريب معلمي اللغة الإنجليزية في المعهد للاطلاع على آخر ما توصل إليه العلم في مجال تعليم اللغة الإنجليزية والعمل به ينفذ المعهد دورات وورش عمل دورية بالشراكة مع خبراء في مجال تنمية الموارد البشرية وتعليم اللغة الإنجليزية إضافة إلى إتاحة الفُرص لتبادل الخبرات داخلياً بين أعضاء هيئة التدريس كما  يحظى المعهد باستقلالية تشغيلية من أجل تقديم خدمات تعليمية أفضل للطلاب وإدارية لأعضاء هيئة التدريس بشكل أكثر مرونة.
 
ويسعى المعهد إلى إيجاد بيئة جاذبة للكفاءات المطلوبة وذلك من خلال تبسيط اجراءات العمل الإدارية وأتمتتها باستخدام تقنيات التعليم الحديثة سواء في قاعات الدراسة ومعامل اللغة أو في تنفيذ الأعمال الإدارية المرتبطة بالأعمال الأكاديمية، بالإضافة إلى اهتمام المعهد في توفير سُبل العيش والحياة المريحة لمنسوبيه وابنائهم في مدينة الجُبيل الصناعية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في كلية الجُبيل الصناعية والهيئة الملكية بالجُبيل.
 
ويواكب معهد اللغة الإنجليزية بكُلية الجُبيل الصناعية برنامج التحول الوطني 2020 ورؤية 2030 برفع نسبة أعضاء هيئة التدريس السعوديين وعقد الشراكات والتعاون مع الجهات الأخرى في المنطقة لتقديم خدمات تعليمية للمجتمع ذات جودة عالية وذات مقاييس عالمية تسهم في دفع عجلة التنمية.