تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
العنصر غير مصنف حالياً. اضغط SHIFT+ENTER لتصنيف هذا العنصر.تم تحديد 1 نجمة. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد نجمتان. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 3 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 4 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 5 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.
جيبكا والهيئة الملكية بالجبيل تنظمان ورشة عمل "نظام تقييم الاستدامة والجودة"
- نظم الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا) بالتعاون مع الهيئة الملكية بالجبيل  ورشة عمل "نظام تقييم الاستدامة والجودة" صباح أمس الأربعاء في النادي البحري بمدينة الجبيل الصناعية. وحضر الورشة أكثر من (150) خبير صناعي من مدينة الجبيل وخارجها.
 
ويهدف الاتحاد من إقامة هذه  الورشة إلى توعية المشاركين والذين يعملون في مجال النقل الأرضي للبتروكيماويات والمواد الكيمائية  بفوائد برنامجGulf SQAS  لتقييم الاستدامة والجودة.
 
وتوزعت مواضيع الجلسات على أربع ورش عمل ابتدأت بتقديم أمين عام الإتحاد الدكتور عبدالوهاب السعدون نبذة عن دور وانجازات الإتحاد فيما قدم رئيس برنامج نظام تقييم الاستدامة والجودة SQAS  في جيبكا ألن إيزارد عرضا عن أهمية تطبيق البرنامج. وتطرق سمير عباس من مكتب فيريتاس إلى برنامج SQAS الخليج في جيبكا وكيفية منظور التقييم ومنح الشهادة .عقب ذلك فتح المجال لجميع المشاركين للمناقشة. ثم اختتم مدير إدارة التكامل الصناعي بالهيئة الملكية بالجبيل المهندس عبدالله  العيد ورشة العمل بعرض عن المخطط المستقبلي لمنطقة الجبيل اللوجستية.
 
من جانبه ذكر الأمين العام  للاتحاد الدكتور السعدون أنه أقيمت هذه الورشة لأول مرة في السعودية بالتعاون مع الهيئة الملكية للجبيل وينبع وهي تستهدف الشركات والقطاعات التي تتعامل مع نقل وتخزين البتروكيماويات والكيماويات.
 
وأضاف "الهدف من هذه الورشة هو توعية الشركات العاملة بضوابط نظام نقل الكيماويات وتخزينها والنظام يتضمن عملية تقييم لمنظومة عمل هذه الشركات بما يضمن تطبيق اعلى معايير السلامة في نقل وتخزين الكيماويات."
 
مشيرا ً إلى أن هذا النظام أصبح من المتطلبات الاساسية للحفاظ على سلامة البيئة وكذلك لضمان اقتصاديات عمليات نقل هذه المواد. وقال "نهدف كذلك من إقامة هذه الورش لأخذ انطباعات الشركات والمصانع الأمن وسلامة والبيئة.
وأوضح أن الورشة استهدفت الشركات التي تنقل المواد الكيمائية وتخزنها سواء داخل المصانع أو الموانئ بالإضافة لكل الأطراف التي لها صلة بهذه العملية من الجهات المنظمة سواء المرور والدفاع المدني والموانى أو حتى شركات النقل نفسها لتطلع على هذا النظام الذي يعتبر أحد المتطلبات الاساسية للعمل مع شركات البتروكيماويات الخليجية الان.
 
 وبين السعدون رغبة جيبكا في تنظيم ورش عمل مماثلة في ينبع والكويت وباقي مدن دول مجلس التعاون الخليجي لأنه نظام إقليمي.
 
الجدير بالذكر أن نظام  SQAS هو نظام لتقييم أداء مزودي الخدمات اللوجستية في جوانب البيئة والصحة والسلامة والأمن والجودة (EHSS&Q) باستخدام استبانات تقييم قياسية موحدة يجريها مقيِّمون مستقلون ومعتمدون.
ويساهم هذا النظام في تفادي التقييمات المتعددة بواسطة شركات الكيماويات الفردية ويشجع الحوار بين مزودي الخدمات اللوجستية والشركات المنتجة بناءً على نتائج التقييم. كما يساعد الشركات المنتجة في اختيار مزودي الخدمات اللوجستية ويوفر أداة لتقييم التحسين المستمر.