تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
العنصر غير مصنف حالياً. اضغط SHIFT+ENTER لتصنيف هذا العنصر.تم تحديد 1 نجمة. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد نجمتان. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 3 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 4 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 5 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.
400 جراح مخ وأعصاب سعودي يعززون ريادة المملكة في المجال الطبي
أكد الدكتور عمرو الحبيب رئيس الجمعية السعودية لجراحة المخ والأعصاب أن عدد الأطباء السعوديين المتخصصين في مجال المخ والاعصاب يشهد نمواً ملحوظاً ,مشيراً إلى وجود مايقارب الـ 400 جراح سعودي متخصص في مجال المخ والأعصاب
 
ملمحاً إلى أن وجود هذا العدد من الأطباء المتخصصين في مجال دقيق كالمخ والأعصاب من شأنه أن يعزز ريادة المملكة في المجال الطبي
لافتاً إلى أنه من المتوقع أن تضخ الجامعات السعودية مايقارب ال60 جراحاً سعودياً خلال الخمس سنوات المقبلة
 
وتحدث الدكتور عمرو الحبيب خلال لقاء صحفي ضمن ورشة عمل جراحة المخ والأعصاب المنعقدة في مدينة الجبيل الصناعية عن دور ورش العمل الطبية التخصصية في الحد من الأخطاء الطبية مؤكداً أن وجود خبراء من مختلف أنحاء العالم وعرض تجاربهم في علاج أبرز الأمراض الشائعة يعزز الكفاءة الطبية لدى الممارسين الطبيين المشاركين في الورشة
بدوره أوضح الدكتور سامي العيسى رئيس الجمعية السعودية لجراحة العمود الفقري أن ورشة عمل جراحة المخ والأعصاب تعني بمراجعة تخصص جراحة المخ والاعصاب بتخصصاته الدقيقة المختلفة، وتهدف إلى تأهيل الأطباء المتدربين والممارسين الجدد، وجلب المعلومات الدقيقة والجديدة في التخصص كما حرصت على مناقشة الاختراعات، والمستجدات في جراحة العمود الفقري وكذلك الاختراعات التي تسهل جراحات العمود الفقري. مضيفاً بأن الجمعية السعودية لجراحة العمود الفقري ليست متخصصة بالجراحين، فهناك توجه جديد للجمعية بما يسمى بالجمعيات المتعددة التخصصات، بضم كل من يتعامل مع العمود الفقري مثل جراحي العمود الفقري "عظام واعصاب " ، وكذلك المعالجين الطبيعيين ، ومعالجي آلام العمود الفقري وأطباء الأعصاب والفنيين وكافة الممارسين الصحيين اللذين يتعاملون مع أمراض العمود الفقري.
وأشار العيسى إلى أن الجمعية تضم ما يقارب 380 عضو، يشكل السعوديين 80% منهم بينهم مانسبته 30 % من النساء
 
وكانت ورشة عمل جراحة المخ والاعصاب التي انطلقت جلساتها صباح أمس الخميس والتي تنظمها الهيئة الملكية بالجبيل ممثلة ببرنامج الخدمات الصحية قد ناقشت في يومها الأول جراحة العمود الفقري وشملت الآلية الإحيائية للعمود الفقري وتثبيته، وجراحة العمود الفقري التنكسية، وإعادة بناء العمود الفقري، إضافة إلى أورام العمود الفقري، وإصابات الحبل الشوكي وما بعدها، ثم الإدارة الجراحية لصدمات العمود الفقري،بينما تناولت الجلسة الثانية كيفية القيام بالفحص السريري للأعصاب الطرفية، والتشخيص والادارة الجراحية للأعصاب الطرفية (الضفيرة العضدية)، والتشخيص والادارة الجراحية لأعصاب الاطراف (الاطراف العلوية). والتشخيص والادارة الجراحية للأعصاب الطرفية (الضفيرة العضدية القطنية والاطراف السفلية).
 
واختتمت الجلسات بتقسيم المشاركين إلى مجموعات صغيرة تناولت بالتوالي أشعة العمود الفقري، وصدمات (رضوض) العمود الفقري، وأمراض العمود الفقري الالتهابية والمعدية المضطربة، والعمود الفقري مقابل الاطراف.
 
يذكر أن ورشة عمل جراحة المخ والاعصاب تعتبر الأكبر على مستوى الشرق الأوسط من خلال الخبرات المشاركة وعدد الساعات التدريبية.