تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
العنصر غير مصنف حالياً. اضغط SHIFT+ENTER لتصنيف هذا العنصر.تم تحديد 1 نجمة. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد نجمتان. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 3 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 4 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 5 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.
حاويات نفايات ذكية في الجبيل الصناعية تحت الأرض
قامت إدارة النظافة في الهيئة الملكية بالجبيل بتركيب حاويات نفايات ذكية في عدة مناطق في مدينة الجبيل الصناعية تحت الأرض وتقوم بإرسال إشارات عند قرب امتلاءها ليتم استبدالها. ويأتي استخدام هذه التقنية ضمن حرص الهيئة على استخدام أحدث التقنيات التي من شأنها توفير أكبر قدر من الكفاءة والجودة بأقل تكلفة ممكنة.
وتتميز هذه الحاويات بقدرتها على ضغط النفايات بشكل يقلل مرات النقل للمردم الصحي والتفريغ وتقليل عدد ساعات العمل وبالتالي تقليل التكاليف التشغيلية. ويبلغ حجم كل حاوية تقريباً 10متر مكعب وتم الاستغناء عن 30-35 حاوية تقليدية سعة 4م3. وتساهم هذه الحاويات بشكل كبير في تسهيل حركة المرور في المناطق التي وضعت فيها حيث توفر ما يزيد عن 35 موقف سيارات بالإضافة إلى إسهامها في تقليل استهلاك الوقود وخفض الانبعاثات الكربونية الناتجة عن كثرة استخدام الشاحنات الخاصة بنقل الحاويات من وإلى المردم الصحي.
ووفقا للمهندس مانع الحرشان مدير إدارة النظافة بالهيئة الملكية بالجبيل فإن تركيب هذه الحاويات يأتي ظل اهتمام الهيئة الملكية بالجبيل لتحقيق تنمية متوازنة ومستدامة اقتصادياً وبيئياً واجتماعياً وتحقيق مفهوم الإدارة المتكاملة للنفايات.
وقال "تم تنفيذ هذا المشروع بشكل روعي فيه توفير نظام مغلق بالكامل لتجنب انتشار الروائح الكريهة كما يتمتع هذا النظام بأساليب أمان عالية ومزودة بجهاز يقوم بإرسال إشارة عند قرب امتلاء الحاوية ليتم استبدالها. ويخدم النظام المناطق التجارية التي تخرج كميات كبيرة من النفايات وتكون فيها حركة المرور عالية."
وأشار إلى أنه من المخطط التوسع في هذا المشروع بعد تقييمه فنياً ومعرفة مدى ملائمته لعمليات التشغيل حيث سيتبع هذه المرحلة مراحل عدة تكتمل من خلالها منظومة متكاملة تخدم كامل مدينة الجبيل الصناعية لتشمل عدد من المواقع في وسط المدينة والمناطق الاخرى.
وقال "تتبع إدارة النفايات في الهيئة الملكية نظاماً متكاملاً ويعتبر فريداً من نوعه من حيث عمليات تجميع النفايات ونقلها والتخلص البيئي الآمن منها بالمردم الصحي."
وأوضح أن علميات جمع النفايات من المرافق السكنية والتجارية في الجبيل الصناعية تتم وفق جداول يومية تم إعدادها مسبقاً تلبي احتياجات القاطنين بالمدينة وتعزز إزدهار الأعمال والمشاريع التطويرية من خلال الاعتماد على أحدث أساليب التقنية الحديثة في جميع النفايات حيث تم توفير خدمات مجانية للقاطنين بالمدينة.
وقال أنه يتم تجميع حوالي 7000- 8000 حاوية مختلفة الاحجام ( 1م3،4م3،9م3) بشكل يومي من جميع المرافق التجارية والسكنية بمدينة الجبيل الصناعية وغسيلها وتعقيمها وصيانتها وإعادة طلائها بشكل دوري .
وتبدأ عملية تجميع النفايات من المرافق المختلفة بالمدينة سواء سكنية أو تجارية ضمن برنامج محدد وأوقات محددة مبنية على نظام تتبع المركبات للتأكد من تفريغ جميع الحاويات بالمدينة ونقلها من خلال أسطول معدات حديث مجهز بأحدث التقنيات إلى المردم الصحي التابع للهيئة الملكية والذي تم انشاء جميع مرافقه وفق أحدث المعايير العالمية وتقوم بتشغيله والإشراف عليه إدارة النظافة بالهيئة الملكية حيث يتم فيه تجميع كافة النفايات البلدية الصلبة والتخلص منها بطريقة بيئية أمنة وفقاً للمعايير العالمية في هذا الجانب .