تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
العنصر غير مصنف حالياً. اضغط SHIFT+ENTER لتصنيف هذا العنصر.تم تحديد 1 نجمة. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد نجمتان. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 3 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 4 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 5 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.
60 مبدعا ومبدعة يحفزهم فاب لاب الجبيل في « مكاثون الجبيل »
أعلنت إدارة الخدمات الاجتماعية بالهيئة الملكية بالجبيل عن بدء التسجيل في مسابقة « مكاثون الجبيل » خلال الفترة من 1 الي 28 فبراير 2018م. الذي ينظمها برنامج «فاب لاب» في مركز المعرفة والإبداع .
 
وتهدف المسابقة إلى إبراز مواهب التصميم الصناعي والتصنيع الرقمي والابتكار لدى شباب المملكة ، وإلهام المشاركين لتحويل أفكارهم إلى نماذج وظيفية أولية جاهزة ، من خلال عمليات التصنيع وتقنيات النمذجة السريعة .
 
وصرح المشرف على  الفاب لاب الجبيل الأستاذ / جمال بن علي المرحبي أن الهدف النهائي هو تمكين الشباب وتوعيتهم من خلال التدريب والتأهيل حتى يصبحوا منتجين بدلاً من مستهلكين ، مما يعود بالخير على الوطن من خلال تخفيض الاستيراد لتحقيق التوازن التجاري وتحقيق اكتفاء ذاتي صناعي بنسبة أعلى.
 
حيث سيتم اختيار 60 مشاركاً ومشاركة من بين المتقدمين ، للعمل في مختبرات «فاب لاب» في مركز المعرفة الإبداع ، ويعاونهم في عملهم مدربون محترفون وكفاءات وخبرات وطنية وعالمية ، تحت إشراف وتحفيز فريق مهندسي وخبراء «فاب لاب» الجبيل .
 
حيث ستختار لجنة التحكيم ، في المرحلة الأخيرة من المسابقة ، أفضل ثلاثة نماذج تم تصنيعها ، على أساس جودة الفكرة ، وجودة التصنيع ، والأداء الوظيفي للنموذج .
 
ويركز معمل الفاب لاب ومسابقة مكاثون الجبيل على مجالات التصنيع الحديثة أو ما أصبح يعرف بالثورة الصناعية الرابعة ، التي ترتكز على تحويل عملية الإنتاج الصناعي والاستهلاكي من شكلها التقليدي إلى تحويل كل مستهلك إلى منتج ، بإمكانه تصميم المنتجات بالشكل المخصص الذي يناسبه ومن ثم تحويل التصميم إلى منتج وظيفي ملموس بأقل جهد باستخدام آلات التصنيع المتقدمة ومن ضمنها الطابعات ثلاثية الأبعاد وآلات الخراطة والنحت الرقمي والقص بالليزر وغيرها .
 
تجدر الإشارة إلى أن برنامج فاب لاب يحمل في طياته معامل تشرف عليها جامعة  MIT معهد ماتسشوستس ، وتم افتتاحه في الأول من يناير 2017 م ، حاملاً 700 ورشة ودورة تقدم بشكل مجاني للمجتمع من الجنسين ، مستهدفتاً أكثر من 5000 مستفيد .
 
حيث يقدم دورات في التصميم الصناعي والتصنيع الرقمي و الأنظمة الإلكترونية وإنترنت الأشياء ، إضافة الي  الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة ، و يأتي هذا المعمل بثمرة تعاون مشترك بين الهيئة الملكية بالجبيل ممثلة بإدارة الخدمات الاجتماعية  و شركة الكفاح القابضة .