تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
العنصر غير مصنف حالياً. اضغط SHIFT+ENTER لتصنيف هذا العنصر.تم تحديد 1 نجمة. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد نجمتان. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 3 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 4 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 5 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.
الهيئة الملكية تحتفل بمرور عقدين من الزمن بدون حدوث















الهيئة الملكية تحتفل بمرور عقدين من الزمن

بدون حدوث حالات تسمم غذائي بالجبيل الصناعية

الجبيل الصناعية ـ عبد العزيز الجاسر

         تحت رعاية مدير عام الهيئة الملكية بالجبيل المهندس محمد بن عبد العزيز الجويسر نظمت الهيئة الملكية ممثلة في قسم صحة البيئة بإدارة الأملاك أمس الأول احتفالا بمناسبة مرور عقدين من الزمن دون حدوث حالات تسمم غذائي بمدينة الجبيل الصناعية.

        ولدى افتتاحه المعرض العلمي المصاحب للاحتفال قام الجويسر بجولة على أجنحة المشاركين من الجهات المختصة في مجال فحص وتصنيع ومداولة الغذاء وهم الهيئة الملكية بالجبيل وذلك عبر معرض صحة البيئة، وشركة أرامكو السعودية (صحة البيئة) ، ومختبرات الجودة والنوعية بالدمام ، والشركة الوطنية الزراعية ، وشركة الربيع للأغذية ، وشركة الصافي دانون ، ومصنع الزامل للأغذية. تلا ذلك حفل خطابي بهذه المناسبة، تلاه عرضا مفصلاً عن النظام والإجراءات التي أتبعتها الهيئة الملكية للكشف على المرافق التي تشمل مرافق الأعداد وتجهيز وتقديم الأغذية وغير ذلك من شركات تموين، وفي نهاية الحفل قام المهندس الجويسر بتكريم الفائزين بجوائز الهيئة الملكية. هذا وسيقام على هامش الاحتفال ندوة علمية بعنوان ملوثات الأغذية وأثرها على البيئة وصحة الإنسان، يشارك فيها عدد من المحاضرين الأكاديميين من المملكة العربية السعودية والخليج العربي وهم الدكتور عبد الرحمن مصيقر مساعد الأمين العام للدراسات والبحوث، مركز البحرين للدراسات والبحوث ورئيس المركز العربي للتغذية بمملكة البحرين، والدكتور رشود الشقراوي أستاذ الغذاء والتغذية بجامعة الملك سعود بالرياض والمشرف العام على مركز عالم الاستشارة للتغذية، والدكتور سعد عبد الله خليل مدير عام إدارة التسويق والمبيعات بالشركة الوطنية الزراعية.

        يشار إلى أن آخر الإحصائيات أوضحت أن محلات ومرافق أنتاج الأطعمة بلغ عددها (400) محل وأن عدد الوجبات المعدة يوميا أكثر من 52 ألف وجبة وأن عدد العاملين بلغ ما يقارب 4000عاملاً، حاصلين على بطاقات صحية من الهيئة الملكية سارية المفعول وعدد العينات للفحص المخبري بلغ 400 عينة طعام شهرياً، ونظرا لتطبيق معايير صحة البيئة والتزام كل الشركات العاملة بالمدينة بها فقد تم أجراء تقييم شامل لكل المرافق (مرافق ومحلات تجهيز وإعداد وبيع الطعام والأغذية والخدمات بالمدينة) وفق معايير معتمدة لغرض تحديد عدد منها لمنحها جائزة الهيئة الملكية التقديرية في مجال صحة البيئة. الأمر الذي يرسخ حرص كل الشركات وتحفيزها للسعي للمحافظة على الصدارة في مجالات تطبيق معايير صحة البيئة وتحقيق المستوى المطلوب في سلامة الغذاء مما يضمن سلامة وصحة الفرد والمجتمع بحول الله تعالى كما أن مردودها التفاعلي سيزداد لحث الشركات الأخرى للحذو حذوها. 

       الجدير بالذكر أن الهيئة الملكية استطاعت تجنب الأمراض التي تسببها الأطعمة والتي تعتبر من المشاكل الكبرى في دول العالم المختلفة، بصورة مشرفة ومميزة طبقاً للمواصفات والمقاييس العالمية وذلك بتطبيق نظام (حسب - HACCP : وهو نظام تحليل المخاطر لنقاط التحكم الحرجة). ويأتي تطبيق الهيئة لهذا النظام مواكبة للتطور السريع في مجالات إعداد وتجهيز ومناولة الأغذية وما صاحب ذلك من استحداث معايير وأنظمة متقدمة في مجال صحة البيئة محلياً وعالمياً سعياً إلى المحافظة على سلامة الغذاء لضمان صحة الإنسان والمجتمع.