تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
العنصر غير مصنف حالياً. اضغط SHIFT+ENTER لتصنيف هذا العنصر.تم تحديد 1 نجمة. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد نجمتان. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 3 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 4 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 5 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.
الهيئة الملكية تكرم الشركات ذات الأداء البيئي الأفضل

الهيئة الملكية تكرم الشركات ذات الأداء البيئي الأفضل

      

رعى سعادة مدير عام الهيئة الملكية بالجبيل المهندس جاسم بن عامر الحجي حفل تسليم جائزة الهيئة الملكية للأداء البيئي لعام 2008م والندوة البيئية التي تتزامن مع يوم البيئة العالمي تحت شعار (كوكبك يحتاجك- فلنتحد لنكافح المناخ) والذي نظمته إدارة حماية البيئة بالهيئة الملكية بالجبيل صباح أمس الأربعاء بالمركز الثقافي بالفناتير بمدينة الجبيل الصناعية.

 هذا وألقى الدكتور حسين بن محمد البشري مدير إدارة حماية البيئة بالهيئة الملكية كلمة أوضح من خلالها أن استضافة الهيئة الملكية لهذا التجمع  لرموز الصناعة والبحث العلمي والمختصين في مجال البيئة ينبع من إيمان الهيئة الملكية بالدور الذي تلعبه هذه المناسبات العالمية في تناقل الخبرات والاستفادة منها. وأضاف بأن يوم البيئة العالمي لهذا العام يناقش مشكلة تغير المناخ التي نعدها مشكلة حقيقية تتفاقم باطراد وبإمكاننا مكافحتها باستخدام خيارات بديلة عما يعمل به الآن.    

بعد ذلك قدم المتحدث الرئيس في الندوة الدكتور كرامات فخري مدير التسويق في جنرال إلكتريك عرضاً عن خيارات دورات إنتاج الطاقة في تقليل انبعاث الغازات الدفيئة حيث تطرق إلى العديد من البحوث العلمية التي تدور حول هذا الجانب.

بعدها قام المهندس الحجي  بتسليم الجوائز لأصحاب المراكز الثلاث الأولى من الشركات والمصانع ذات الأداء البيئي الأفضل لعام 2008م حيث فازت شركة شفرون فليبس السعودية (إس كيم) بالمركز الأول على مستوى الصناعات الأساسية، وجاء في المركز الثاني شركة الجبيل للبتروكيماويات (كيميا)، أما المركز الثالث فكان من نصيب شركة الجبيل للأسمدة (البيروني) أما الصناعات الثانوية فقد فازت شركة كيمائيات الميثانول المحدودة (كيمانول) بالمركز الأول وفازت بالمركز الثاني الشركة العربية الكيماوية (لاتكس المحدودة)، أما المركز الثالث فكان من نصيب شركة البلاد كاتالست المحدودة.

بعد ذلك قام سعادة المدير العام بافتتاح المعرض المصاحب للندوة وتجول خلاله على أجنحة الشركات المشاركة، وقد أكد المهندس الحجي بأن الهيئة الملكية بالجبيل حققت المعادلة الصعبة بخدمتها للصناعة وجهودها في المحافظة على البيئة، فمنذ إنشاء مدينة الجبيل الصناعية قامت الهيئة الملكية بإعداد الدراسات البيئية لمعرفة الآثار المستقبلية للنهضة الصناعية على المدينة. وبناءً على نتائج هذه الدراسات تم إعداد برامج حماية البيئة تتضمن تطبيق الأنظمة والمعايير البيئية المعتمدة دولياً وحماية الحياة الفطرية ، والمراقبة  البيئيـة ، و إصدار التراخيص البيئية ، وحُددت هذه البرامج بعناية لكي تشمل جميع الأنشطة البيئية في مدينة الجبيل الصناعية، وأضاف بأن هذا التكريم للشركات صاحبة الأداء البيئي الأفضل يأتي دعماً وتحفيزاً للشركات والمنشآت الصناعية للمحافظة على الخطط التي يتم تنفيذها من قبل حماية البيئة كما انه يأتي ضمن جهود الهيئة الملكية للمحافظة على البيئة.

بعد ذلك بدأت فعاليات الندوة البيئية المصاحبة واشتملت على عدة محاضرات عن  تأثير تغير المناخ على مصادر المياه في المملكة, ودراسة تقييم أشعة الشمس كمصدر للطاقة المتجددة في الجزء الشمالي الشرقي من المملكة, وتطوير طاقة الرياح واستخداماتها, والأهمية الإستراتيجية للقضايا البيئية في المملكة والخليج, والمناخ المحلي لمدينة الجبيل الصناعية و تأثيره على تغير المناخ, والتحديات البيئية في صناعة الفوسفات, ومصادر الإنبعاثات الهاربة وكيفية مراقبتها وطرق حسابها, وتقليل التلوث الهوائي الصادر من محطات توليد الطاقة, واستخدامات الطاقة النووية وتغير المناخ.