تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
العنصر غير مصنف حالياً. اضغط SHIFT+ENTER لتصنيف هذا العنصر.تم تحديد 1 نجمة. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد نجمتان. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 3 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 4 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 5 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.
بعد زيارته للجبيل الصحفي والمؤلف الاقتصادي الأمريكي روبرت برايس: انطباعي غامر بكل المقاييس فأنا لم أرى في حياتي عمل وإنجاز بهذا الحجم:سابك شركة عملاقة ويقودها رجل ناجح وذكي

بعد زيارته للجبيل الصحفي والمؤلف الاقتصادي الأمريكي روبرت برايس :

- انطباعي غامر بكل المقاييس فأنا لم أرى في حياتي عمل وإنجاز بهذا الحجم .

- سابك شركة عملاقة ويقودها رجل ناجح وذكي .

أكد الصحافي والمؤلف الاقتصادي الأمريكي روبرت برايس أن الكثير من رجال الأعمال الأمريكيين يرغبون العودة للاستثمار في المملكة فبعد أحداث 11 سبتمبر هناك الكثير من الشركات الأمريكية عزفت عن الاستثمار في السعودية لأسباب غير صحيحة وغير مقنعة أما الآن فهناك هناك جهوداً حثيثة من بعض الشركات الأمريكية تبذل في هذا الصدد .

       جاء ذلك في حديث أدلى به السيد / برايس بعد زيارته التي قام بها لمدينة الجبيل الصناعية حيث التقى بصاحب السمو الأمير / سعود بن عبد الله بن ثنيان آل سعود رئيس الهيئة الملكية وعدد من المسئولين فيها وتجول خلال زيارته في المدينة حيث شاهد عرضاً مرئياً عن إنجازات الهيئة الملكية وشركة سابك كما تجول في مرافق المدينة الصناعية والسكنية في منطقة الجبيل 2 حيث يتم تنفيذ المرحلة الأولى من هذا المشروع العملاق وزار شركة بتروكيميا التابعة لسابك .

       وتحدث الصحافي الأمريكي عن العلاقات السعودية الأمريكية قائلاً إنها علاقات عريقة وجيدة ويجب على البلدين تبادل الاستثمار في مختلف المجالات مشيراً إلى أنه ينبغي على السعوديين كذلك الاستفادة من الخبرة الأمريكية في التعليم والتقنية وهذا سيكون ذو فائدة للجانبين .

       وحول انطباعاته التي سجلها أثناء زيارته لمدينة الجبيل الصناعية قال برايس إنه غامر بكل المقاييس فعند ما قال لي الأستاذ / عبد الوهاب الفايز إنني ذاهب للجبيل خطر ببالي أنهم سوف يطلعونني على مصفاة أو مصفاتين .

       إن حجم المدينة والمصانع وقوة العمل شيء لا يصدقه العقل ويتجاوز ما رأيته في أمريكا وجنوب أفريقيا أو أي مكان آخر في العالم .

وعن شركة سابك قال إن الشركة يقودها رجل ذكي ويتمتع بصفات القائد الناجح وأنا شاهدت الجزء البسيط من سابك مصنع بتروكيميا وحسب معلوماتي عن سابك فهي شركة من الطراز العالمي الأول وسوف تقود الاقتصاد السعودي لسنوات طويلة وأعتقد أنها أكبر شركة في السعودية ، وإذا كانت سابك جادة في شراء أو الإندماج مع بعض الشركات الأجنبية فإن ذلك سيكون شيئاً عظيماً .

       واختتم السيد / برايس حديثه موجها الدعوة إلى الأمريكيين للمجيء إلى العالم العربي والاستثمار فيه وتعلم العربية وقال السعوديون أناس طيبون ومضيافون وكنت أتمنى أن أجيء إلى المملكة منذ مدة طويلة ولكن وحسب المثل المجيء متأخراً أحسن من عدمه وأنا سأكتب قصة عن الإنجازات التي تحققت في مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين .

       يشار إلى أن برايس من الصحافيين والمؤلفين الاقتصاديين وظهرت أعماله في العديد من المنشورات بما في ذلك أتلانتك منثلي و واشنطن بوست ، نيويورك تايمز ، والجارديان وتظهر أعمدته التي يكتبها في مجال الطاقة بانتظام في صحيفة الاقتصادية السعودية .

       وقد ألقى برايس ، الذي يزور السعودية بدعوة من المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق يوم الاثنين الماشي ، محاضرة بعنوان ( طفرة الأسهم السعودية : ماذا يمكن أن يتعلم المستثمرون السعوديون من كارفة أو سقوط إنرون ) وذلك ضمن برنامج (المتحدث الدولي ) الذي أطلقته المجموعة مؤخرا .