تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
العنصر غير مصنف حالياً. اضغط SHIFT+ENTER لتصنيف هذا العنصر.تم تحديد 1 نجمة. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد نجمتان. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 3 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 4 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 5 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.
«أرامكو» تعرض فرصا استثمارية في مشاريعها البترولية
«الاقتصادية» من جدة

عرضت ''أرامكو السعودية'' فرصا استثمارية في مشاريعها البترولية. وأوضحت في لقائها أمس، الذي استضافته غرفة جدة، الفرص التجارية والاستثمارية في المشاريع البترولية للشركة خلال الفترة القادمة، وناقشت إجراءات التأهيل والتعاقد للمقاولين.

وعرّف مسؤولون في الشركة خلال اللقاء بالخطط وإجراءات عقد المقاولات، وطرحوا وصفاً موجزاً لعملية إعداد المقاولات في الشركة، مستعرضين أهداف عقد المقاولات التي تتلخص في ضمان تنفيذ العمل بدقة حسب نطاق العمل ضمن المدة المحددة لتنفيذه وبأقل التكاليف الإجمالية الممكنة، وإعداد المقاولات وإدارتها على مستوى عال من أصول آداب المعاملة والعدالة.

وقال الدكتور حسن عنبر، ناظر العمليات البحرية للمنطقة الغربية في ''أرامكو''، ''إن بيان إدارة الشركة يوضح أن عقد المقاولات في الشركة ينص على تقديم خدمات إعداد المقاولات للشركة والشركات التابعة لها في جميع أنحاء العالم طبقاً لخطط وإجراءات عقد المقاولات المعمول به''.

وأشار إلى أن أفضل وصف لعملية إعداد المقاولات في ''أرامكو'' السعودية هو أنها سلسلة من الخطوات المتتالية والمترابطة اللازمة من ناحية إجرائية لإعداد المقاولة، وقد أعدت كل خطوة إجرائية بحيث تكفل تنفيذ خطط وإجراءات عقد المقاولات في ''أرامكو'' في الوقت نفسه الذي توفر فيه الخدمات اللازمة لإعداد المقاولات.

وبيّن أن خطط ''أرامكو السعودية'' الخاصة بعقد المقاولات تتمحور في وجوب الالتزام بخطط ''أرامكو السعودية'' وتدوين جميع المقاولات كتابة، وأن توقع قبل إسناد العمل إلى المقاول أو قبل بدء المقاول في تنفيذ العمل والتعاقد بمبلغ إجمالي مقطوع.

في مايلي مزيد من التفاصيل:

فتحت شركة الزيت السعودية ''أرامكو'' في لقائها أمس الذي استضافته الغرفة التجارية الصناعية في جدة ممثلة في قطاع الأعمال، شهية أصحاب الأعمال وممثلي الشركات الكبرى في السعودية بالفرص التجارية والاستثمارية في المشاريع البترولية للشركة خلال الفترة القادمة، ومناقشة إجراءات التأهيل والتعاقد للمقاولين في غرفة جدة أمس، بحضور الدكتور حسن أحمد عنبر ناظر العمليات البحرية .. المنطقة الغربية في ''أرامكو'' والمهندس محيي الدين بن يحيى حكمي مساعد أمين غرفة جدة.

وأعطت الشركة خلال اللقاء نظرة عامة على خطط وإجراءات عقد المقاولات ووصفاً موجزاً لعملية إعداد المقاولات في الشركة، مستعرضة أهداف عقد المقاولات التي تتلخص في ضمان تنفيذ العمل بدقة حسب نطاق العمل تماماً ضمن المدة المحددة لتنفيذ العمل وبأقل التكاليف الإجمالية الممكنة، وإعداد المقاولات وإدارتها على مستوى عال من أصول آداب المعاملة والعدالة.

وقال الدكتور عنبر إن بيان إدارة عقد المقاولات في ''أرامكو'' ينص على تقديم خدمات إعداد المقاولات للشركة والشركات التابعة لها في جميع أنحاء العالم طبقاً لخطط وإجراءات عقد المقاولات المعمول بها. وأشار إلى أن أفضل وصف لعملية إعداد المقاولات في ''أرامكو'' السعودية هو أنها سلسلة من الخطوات المتتالية والمترابطة اللازمة من ناحية إجرائية لإعداد المقاولة، وقد أعدت كل خطوة إجرائية بحيث تكفل تنفيذ خطط وإجراءات عقد المقاولات في ''أرامكو'' في الوقت نفسه الذي توفر فيه الخدمات اللازمة لإعداد المقاولات.

وبين أن خطط ''أرامكو'' السعودية الخاصة بعقد المقاولات تتمحور في وجوب الالتزام بخطط ''أرامكو'' السعودية وتدوين جميع المقاولات كتابة، وأن توقع قبل إسناد العمل إلى المقاول أو قبل بدء المقاول في تنفيذ العمل والتعاقد بمبلغ إجمالي مقطوع وهو الشكل المفضل عادة للمقاولات إذا توافرت إمكانية استخدامه على الوجه الصحيح واستعمال المناقصات التنافسية كلما أمكن ذلك لكي يتم اختيار المقاول المؤهل الذي يمثل عطاؤه أقل التكاليف الإجمالية بالنسبة لـ ''أرامكو'' السعودية ولا يجوز اللجوء إلى التعاقد بالتفاوض إلا في الظروف الاستثنائية مع توافر مبررات كافية لذلك، والموافقة على هذا التعاقد مسبقاً من قبل إدارة ''أرامكو'' السعودية.

وأضاف أن ''أرامكو'' السعودية لا ترسي مقاولات لتنفيذ أعمال في المملكة إلا على المقاولين المسجلين أو المرخص لهم حسب الأصول للقيام بأعمال في المملكة، مشيراً إلى استهداف خطة الشركة تشجيع وتهيئة المقاولين المحليين في مناطق أعمالها المتنوعة. ودعماً لهذه الخطة فإن الشركة تقوم بتوزيع مقاولات أعمالها بين المقاولين السعوديين المؤهلين على نطاق واسع بقدر الإمكان.

كما قدم المهندس حسن علي البيتي رئيس قسم خدمات المقاولات في ''أرامكو'' السعودية عرضاً مرئياً عن إجراءات التأهيل والتعاقد في أرامكو السعودية.

من جهته، أوضح محيي الدين بن يحيى حكمي مساعد أمين عام غرفة جدة المهندس، أن اللقاء ركز على مطالب دعم وتطوير الموانئ البحرية على سواحل المنطقة الغربية لرفع مستوى الاقتصاد الوطني وزيادة حصة المقاولين السعوديين في جميع أعمالها. وذكر أن شركة أرامكو السعودية تسعى من خلال هذا اللقاء إلى تحقيق شراكة استراتيجية متميزة لتوفير الدعم البحري المطلوب في جميع موانئ المنطقة بما يتناسب والدور الكبير الذي تقوم به موانئ المملكة على الأصعدة كافة.