تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
العنصر غير مصنف حالياً. اضغط SHIFT+ENTER لتصنيف هذا العنصر.تم تحديد 1 نجمة. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد نجمتان. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 3 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 4 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 5 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.
إختام مؤتمر الهيئة الملكية الدولي عن التقنيات الحديثة في إعادة تدوير واستخدام المخلفات الصناعية بالجبيل
الجبيل الصناعية - اختمت صباح يوم الخميس في مدينة الجبيل الصناعية فعاليات المؤتمر الدولي عن التقنيات الحديثة في إعادة تدوير واستخدام النفايات الصناعية الذي نظمته الهيئة الملكية بالجبيل على مدى يومين تحت رعاية سمو رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود وبمشاركة (21) متحدثا  من المختصين والأكاديميين من داخل وخارج المملكة، ومشاركة العديد من الشركات المتخصصة في مجال إعادة التدوير والاستخدام الأمثل للنفايات الصناعية.
وأوصت اللجنة العلمية في ختام الفعاليات بعدد من التوصيات كانت على النحو التالي :
ضرورة التعاون المحلي والدولي للبحث في افضل فرص الاستثمار في إعادة التدوير واستقطاب أفضل التقنيات في ذلك .
الدعوة إلى إجراء المزيد من الابحاث بالاشتراك مع المنظمات الدولية والبحثية في ما يخص الصناعات الجديدة ومخلفاتها في المملكة والاستفادة من خبرات الدول المتقدمة .
الدعوة إلى الاستفادة في ما تم عرضة من أحدث التقنيات لإعادة التدوير وإعادة الاستخدامات  من قبل الصناعات لتقليل المخلفات الصناعية .
وشهد اليوم الثاني من المؤتمر عقد ثلاث جلسات: الأولى بعنوان  ( إعادة استخدام مخلفات الصناعات التعدينية ) رأسها د. مصطفى عقيل من شركة معادن، وتناولت ثلاث أوراق: الأولى بعنوان (مراجعة طرق التخلص من ثلاثة أنواع رئيسة من المخلفات الصناعية في الجبيل ورأس الخير) قدمها محمد إسماعيل من شركة الرشيد لهندسة التربة والمواد , وتناولت الورقة الثانية (الإدارة الفعالة للنفايات في شركة حديد) قدمت من قبل شركة حديد , وتناولت الورقة الثالثة (إعادة تدوير نفايات الجبس) قدمها هنريك لاند  من الدنمارك.
وجاءت الجلسة الثانية بعنوان (الدراسات والتجارب الحديثة في مجال إعادة الاستخدام والتدوير للمخلفات الصناعية) رأسها الدكتور حسين بن محمد البشري، مدير إدارة حماية البيئة بالهيئة الملكية بالجبيل سابقا، وتناولت أربع أوراق عمل: الأولى بعنوان (إدارة الصودا الكاوية في شركة أرامكو السعودية) قدمها هادي الدغمان من شركة أرامكو السعودية , والورقة الثانية بعنوان (إعادة استخدام وتدوير النفايات في شركة سابك) من تقديم عبدالرشيد جعفر من شركة سابك , وتناولت الورقة الثالثة (المحفزات المستهلكة والزئبق: مثال لمحطة معالجة شاملة) من تقديم/ يفيس ثيلرمن سويسرا، وتناولت الورقة الرابعة (الحد من النفايات الصناعية وإعادة استخدامها) من تقديم طاهر حسين من كندا.
وكانت الجلسة الثالثة بعنوان (إعادة تدوير واستخدام البلاستيك والمخلفات الأخرى) رأسها د. عمر عودة  من جامعة الأمير محمد بن فهد، وتناولت أربع أوراق عمل الأولى بعنوان (فاعلية استخدام الكلور في إنتاج مادة الايزوسينات) قدمها ثورستن كلامر من شركة صدارة , وتناولت الورقة الثانية (إعادة تدوير النفايات الكيميائية في المواد الخام) من تقديم  ناهد صديقي من جامعة الملك فهد، وتناولت الورقة الثالثة (تطوير معامل التكرير الأحيائية للنفايات في المملكة) من  تقديم عبد الستار نظمي من جامعة الملك عبدالعزيز، وتناولت الورقة الرابعة (إعادة تدوير البطاريات المستخدمة) من  تقديم أنس حفظ من شركة الرصاص. وبعد ذلك يفتح المجال  للحوار والنقاش ومن ثم ختام المؤتمر.
هذا وقد ثمن عدد من المشاركين في فعاليات المؤتمر مبادرة الهيئة الملكية بالجبيل على تنظيمه حيث خرجوا بأفكار ومفاهيم جديدة عن عمليات تدوير المخلفات الصناعية من خلال ما قدمه المختصين والخبراء في هذا المجال ودعوا إلى تواصل مثل هذه الملتقيات الهامة في المستقبل وذلك نظرا لما لها أهمية من تفعيل الوعي والتوعية حول جوانب الشئون البيئية المختلفة .