تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
العنصر غير مصنف حالياً. اضغط SHIFT+ENTER لتصنيف هذا العنصر.تم تحديد 1 نجمة. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد نجمتان. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 3 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 4 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 5 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.
نخبة من المخططين يشاركون بخلاصة تجاربهم ودراساتهم في ملتقى تخطيط المدن الثاني

ضمن جلسات الملتقى الثاني لتخطيط المدن في الجبيل الصناعية والمقام تحت عنوان (التحديات المستقبلية لتخطيط المدن) يشارك ـ بمشيئة الله ـ نخبة من المهندسين و المخططينلمناقشة التخطيط والتنمية العمرانية والاستدامة. و تمتدفعالياتالملتقى لمدة يومين ، خلال الفترة من 11-12 ربيع الآخر 1435هـ ، الموافق  11-12 فبراير 2014م  بقاعة المعارض والمؤتمرات بالجبيل الصناعية، تحت رعاية  صاحب  السمو الأمير سعود بن عبد الله بن ثنيان آل سعود رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع، وبإشراف ورعاية علمية من كلية تصاميم البيئة ممثلة في قسم تخطيط المدن والأقاليم بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن،.
وسيُطرح في الملتقى 27 ورقة عمل،موزعة على خمس جلسات على مدى يومين،حيث تعقد في اليوم الأول جلستان: الأولى بعنوان التنمية المستدامة. وتأتي أهمية هذه الجلسة في  أنها تتناول موضوع تخطيط المدن المستدامة من منظور البحث إلى الممارسة و التخطيط والتصميم للنواحي الصحية والبيئية إضافة إلىالتطوير العمراني المستدام لدى المجتمعات المحلية لأرامكو السعودية.
 ويتحدث في الجلسة الإفتتاحية المتحدث الرئيسي الدكتورسبيروبولاليز، بروفسور التصميم والتقنية والإدارة في جامعة هارفرد، ويتبع افتتاح المعرض الجلسة الاولى وسوف يتحدث فيها قايكاستلين بيري من IN-VI عن التخطيط والتصميم من أجل الصحة والاستدامة، وباولبومستيد من شركة Dillon  ، وجميل السوقي مهندس التخطيط في أرامكو السعودية عن التنمية العمرانية في مجتمعات شركة أرامكوا، وبراين بيرن الرئيس التنفيذي لتكنو باث لإدارة المخلفات الطبية،  كما سيتحدث كذلك الدكتور إيهاب فودة من العطيشان للاستشارات الهندسية عن التغلب على موانع التطبيقات المتجددة في منطقة الخليج و – برنامج الموئل – برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية.
أما الجلسة الثانية فستكون عن إدارة نمو المدينة،ويتحدث فيها د. جايبركاشتشادشان من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وعبدالحكيم الرشودي من بلدية القصيم، والدكتور بندر النعيم من ACE  للاستشارات الهندسية،وباولارتشر من عذيب انترقراف، والمهندس عادل الملحم من بلدية الأحساء ، كما سيتحدث كذلك هارالدبرينر من شركة Brenner للاستشارات الهندسية والتطوير العقاري عن التنمية الحضرية في المانيا وأوروبا كنهج لاهتمام المملكة العربية السعودية.
أما في اليوم الثاني من الملتقى فسيكون موضوع الجلسة الثالثةتخطيط النقل ودوره في تنمية التوسع الحضري،ويتناول محاورها صالح العمر من مجموعة العمر للاستشارات الهندسية، وآشلي لينش من داينامك ميدل ايست عن تجربة قطر في تأطير المدن المستدامة، وعمر البطاينه من Arup  للاستشارات،وقاريث جيمس من هالكرو للاستشارات عن دراسة ربط النقل بين مدينتي رأس الخير والجبيل الصناعية ، وستوارتكالشيريست من EUASIA Ltd للاستشارات عن مركز مدينة الجبيل الصناعية.
بينما تتمحور أوراق الجلسة الرابعة حول التطوير العمراني والبعد الاقتصادي وتناقش فيها  المحاور التالية:أثر التقسيم المناطقي على الكفاية الاقتصادية للمدينة،وإدارة المدن السعودية وأزمة هوية للدكتور عدنان الشيحة المدير التنفيذي لمركز الأمير سلمان للإدارة المحلية،كما سيشارك كذلك مارتين كوبر من Deloitte للتطوير العقاري عن دعم التنمية الاقتصادية والاستثمار.ويشارك في الجلسة المهندس جمال الملحم وكيل أمين المنطقة الشرقية ،وكذلك كيفين ستوري من SVP للاستشارات.
 ويختتم  المؤتمر أعماله في الجلسة الخامسة بعنوان التصميم العمراني، وتتركز حول  موضوع استخدام أنظمة وإرشادات وقوانين التصميم في عمليةتحسين جودة التصميم العمراني في الشرق الأوسط للسيد دانيال بلمر من DynamixMiddleEast، و المباني الشاهقة للدكتور عبدالرحمن البخيت من جامعة الملك سعود، و التصور المعماري ،.ومستقبل المدينة الصناعية.
الجدير بالذكر أن الجبيل الصناعية تعد من المدن الصناعية التي تحتل مركزا متقدما على مستوى العالم في المجال الصناعي، وتسعى لترسيخ تقدمها العالمي عن طريق إظهار تميزها واهتماماتها الأخرى في مجالات تخطيط المدن والإسكان والبيئة وتخضير المدن، وهو ما يؤكده حصولها سابقا على المركز الأول لجائزة منظمة المدن العربية في مجال تخضير وتشجير المدن، وحصولها على جوائز بيئية عديدة، وجوائز عالمية في مجال جذب الاستثمار وفي مجالات أخرى.