تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
العنصر غير مصنف حالياً. اضغط SHIFT+ENTER لتصنيف هذا العنصر.تم تحديد 1 نجمة. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد نجمتان. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 3 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 4 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 5 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.
تدشين المبادرات الوطنية لتوظيف الشباب
دشن صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع يوم الثلاثاء الموافق 13/2/1432هـ جملة من المبادرات الهادفة إلى توطين الوظائف في مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين بمدينة الجبيل الصناعية .

 جرى ذلك أثناء عقد اجتماع موسع حضره معالي وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه وعدد من المسؤولين في كل من الهيئة الملكية، ووزارة العمل، والشركة السعودية للصناعات الأساسية سابك، وعدد من رجال الأعمال والإعلاميين، وتستهدف هذه المبادرات التوسع في إتاحة الفرص الوظيفية للمواطنين السعوديين عبر تحقيق رفع نسبة السعودة في عقود التشغيل والصيانة الخاصة بالهيئة الملكية وهي ما يعرف بوثيقة سعودة وظائف مقاولي التشغيل والصيانة لدى الهيئة الملكية. ودعم برامج المقاولين لدى شركة سابك عبر إنشاء مشروع وطني تعاوني مشترك لتأهيل وتدريب وتوظيف الكوادر الوطنية في الوظائف الفنية المتاحة لدى المقاولين العاملين في مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين.

  وأعلن سمو رئيس الهيئة الملكية أن تلك المبادرات جاءت إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني الرامية إلى توفير فرص وظيفية لأبناء الوطن، وبين سموه أن الهيئة الملكية تضع على رأس أولوياتها إعداد وتأهيل الكوادر البشرية القادرة على قيادة دفة الصناعة والاقتصاد في المدينتين حيث برهن الشباب السعودي على جدارته ونجاحه في كافة المهام التي أسندت إليه.  

   وحول طبيعة تلك المبادرات قال سمو الأمير سعود أن هناك أكثر من مبادرة فمبادرة الهيئة الملكية تستهدف رفع نسبة السعودة لدى مقاولي التشغيل والصيانة في مدينة الجبيل الصناعية كما أنها تستهدف تغيير المفهوم السائد لدى الشباب السعودي ومفاده أن العمل لدى مقاولي التشغيل والصيانة لا يؤمن مستقبلاً وظيفياً، وتشتمل بنود تلك المبادرة على تحديد نسبة سعودة الوظائف في العقود والالتزام بزيادتها بنسبة (5%) سنوياً كما أنها تحدد الوظائف المراد سعودتها في العقود حسب خطة زمنية محددة، أما بالنسبة للرواتب فيتم تحديدها في العقود بما يتناسب مع طبيعة العمل حيث تم تقسيمها وفقاً لطبيعة الوظائف إلى سبع فئات هي: وظائف الإدارة العليا، مديرو الإدارات، المشرفين، وظائف ذات مهارات متقدمة، وظائف ذات مهارات متوسطة، وظائف ذات مهارات بسيطة، وظائف بدون مهارات. وتتراوح الرواتب لكل هذه الوظائف وفقاً لطبيعتها ما بين (2000) ريال إلى (10.000) ريال. وسيتم إلزام المقاولين بتأهيل الموظفين السعوديين وتدريبهم وهم على رأس العمل وكذلك إلزام المقاول بوضع خطة للسعودة في العقد بحيث تكون شرطاً أساسياً في عملية التأهيل وتقييم العروض، كما سيتم تطبيق غرامات مالية على المقاولين تتفاوت بقدر الالتزام بنسبة السعودة من عدمه.

 وفيما يتعلق بمبادرة سابك فقد أوضح سمو رئيس مجلس إدارة شركة سابك أن تلك المبادرة تأتي امتداداً لمجهودات سابك المبذولة لزيادة نسب السعودة للموظفين الغير مباشرين ومن هذا المنطلق فقد تبنت سابك فكرة دعم برامج المقاولين للسعودة وذلك بدعم إنشاء (المشروع التعاوني المشترك لسعودة وظائف المقاولين في مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين) وهذا المشروع التعاوني سيكون بين كل من الهيئة الملكية للجبيل وينبع وشركة سابك وصندوق تنمية الموارد البشرية وشركات المقاولين العاملين في مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين، ويستهدف المشروع المساهمة الفعالة في الحد من البطالة عن طريق تدريب وتأهيل وتوظيف القوى العاملة الوطنية المؤهلة وإحلالها محل القوى العاملة الأجنبية، وتدريب وتأهيل ما مجموعه ألف متدرب سنوياً من خريجي الثانوية العامة مع عدم استثناء خريجي الدبلومات والجامعات، وكذلك المساهمة في إيجاد عدد ألف فرصة وظيفية سنوياً. وسيعين المتقدمون على بند (متدرب) بعقد تدرج مع المقاولين المتعاقدين مع سابك، ثم يمنح المتدربون فرصة للتدريب على رأس العمل في إحدى شركات سابك لمدة سنتين لاكتساب المهارة والخبرة اللازمة بعد اجتياز مدة التدريب وسيتم منح الخريج المؤهل عقداً دائم مع المقاول للعمل في إحدى شركات سابك إذا تم قبوله لديها بعد اجتياز مدة التدريب بنجاح، والبرنامج موجه لطالبي العمل من خريجي الثانوية بشكل رئيس حيث يتم تدريبهم في المعاهد والكليات المعتمدة لمدة سنتين تشمل اللغة الإنجليزية والمهارات الفنية ويتم اختيار التخصص للمتدرب بعد إجراء اختبارات الميول.

        وفي ختام تصريحه رفع سمو الأمير سعود أسمى آيات الشكر والامتنان لمقام خادم الحرمين وسمو ولي العهد وسمو النائب الثاني إزاء ما تجده الهيئة الملكية من دعم ومساندة وما يجده شباب الوطن من اهتمام وحرص من لدن القيادة نحو توفير سبل العيش الكريم كما أثنى سموه على الجهود التي تبذلها كافة الجهات الحكومية وكذلك شركات القطاع الخاص نحو التكامل في خدمة الوطن حيث ثمن سموه لمعالي وزير العمل المهندس عادل فقيه تفاعله مع مبادرات الهيئة الملكية وشركة سابك وقال أن ذلك ليس بمستغرب على معاليه ونحن نتابع باهتمام كبير تلك الجهود الحثيثة التي يبذلها هو ومنسوبي الوزارة في سبيل توفير أكبر قدر ممكن من الفرص الوظيفية لكافة أبناء الوطن.

 من جهة أخرى قام معالي وزير العمل  صباح أمس الثلاثاء بزيارة لمدينة الجبيل الصناعية التقى خلالها بسمو رئيس الهيئة الملكية وزار عدد من المرافق والمنشآت شملت مركز كبار الزوار بالهيئة الملكية وكلية الجبيل الصناعية ومجمع شركة كيان وشركة حديد كما قام بجولة ميدانية على المنطقتين السكنية والصناعية ورافق معاليه خلال هذه الزيارة محافظ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني الدكتور علي الغفيص ومدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) أحمد الزامل، والدكتور مفرج الحقباني وكيل وزارة العمل للتخطيط والتطوير وعدد من المسؤولين في وزارة العمل.