تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
العنصر غير مصنف حالياً. اضغط SHIFT+ENTER لتصنيف هذا العنصر.تم تحديد 1 نجمة. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد نجمتان. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 3 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 4 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 5 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.
خادم الحرمين الشريفين يوافق على تسمية مركز الجبيل الصناعية الحضاري باسمه
صدرت الموافقة السامية على تسمية المركز الحضاري الذي شيدته الهيئة الملكية مؤخراً بمسمى بمركز الملك عبدالله الحضاري بمدينة الجبيل الصناعية والذي يعد من المعالم الهامة في المدينة.
أعلن ذلك صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع عقب توقيع سموه خمسة عقود تنموية في مدينة الجبيل الصناعية اليوم الخميس. ورفع سموهأسمى آيات الشكر والامتنان لمقام خادم الحرمين الشريفين على تفضله بالموافقة بالتسمية ورعايته الدائمة للهيئة مما كان سبباً بعد الله لازدهار المدن التابعة لها.
وقال سموه "إن تشريف هذا المركز بتسميته مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الحضاري بالجبيل الصناعية يعد تتويجاً للجهود المبذولة في تطوير المدن التابعة للهيئة الملكية سيما أن موقع المركز  يحمل دلالات عميقة من أبرزهاأهميته التاريخية كونه ذات الموقع الذي وضع فيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حجر الأساس للجبيل ٢ في عام ٢٠٠٤ م."
وبين سمو رئيس الهيئة الملكية أن هذا المركز أنشئ ليكون منارة فكرية وحضارية في مدينة الجبيل الصناعية من خلال احتضانه الأنشطة والفعاليات الثقافية والاجتماعية المقامة في المدينة والمحافظات المجاورة. مشيراً سموه إلى أن المركز يتكون من قاعة مسرح تتسع لأكثر من ألف ومائتي شخص وصالة طعام تستوعب ألف ومائتي شخص وصالة للمعارض بمساحة ألف وستمائة متر مربع وقاعتي استقبال وقاعة اجتماعات تستوعب حوالي مائة شخص ومرافق خدمية ومكاتب إدارية ومواقف سيارات تتسع لألفي سيارة ومهبط للطائرات العمودية إضافة إلى المرافق والخدمات الأخرى.
الهيئة الملكية تحتفي بمرور ٤٠ عاماً على إنشائها
ولعل من حسن الطالع أن يتزامن إطلاق اسم خادم الحرمين الشريفين على المركز الحضاري مع استعداد الهيئة الملكية للجبيل وينبع للاحتفاء بمرور ٤٠ عاماً على إنشائها حيث سجلت العديد من الإنجازات الوطنية التي جعلت المملكة تقف في مقدمة الدول المصنعة للبتروكيماويات. وسيصاحب الاحتفاء مجموعة من برامج خدمة المجتمع والمسئولية الاجتماعية في المدن التابعة للهيئة.
والهيئة الملكية للجبيل وينبع أنشأت بموجب مرسوم ملكي أصدره جلالة الملك خالد بن عبدالعزيز  يرحمه الله في شهر رمضان من عام ١٣٩٥ هـ واسند إليها مهمة إنشاء وإدارة أكبر مدينتين صناعيتين على مستوى العالم. وصاحب قرار إنشاء الهيئة الملكية قرارات تأسيس الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) ومشروع تجميع وتوزيع الغاز من قبل شركة أرامكوومشروع أنابيب نقل الغاز والنفط لمدينة ينبع وهو ما أطق عليه مصطلح المثلث الذهبي.
وتحققت القفزة الكبرى للهيئة الملكية في عام ٢٠٠٣ م عندما بارك خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز قيام المشروعين العملاقين (الجبيل ٢) و (ينبع ٢) وتفضله حفظه الله بوضع حجر الأساس لهما في العام التالي ما أسهم بحدوث طفرة استثمارية في مدن الهيئة قفزت بحجم الاستثمارات من ٣٠٠ مليار ريال لتتجاوز ٩٠٠ مليار ريال في يومنا هذا وساهم في تضاعف عدد قاطني مدن الهيئة وتضاعف الخدمات التي تقدمها من تعليم وصحة وترفيه وخدمات بيئية ونحوها.
واستمرت ثقة القيادة في الهيئة الملكية حيث صدر في عام ٢٠١٠ م قرار مجلس الوزراء بضم مدينة رأس الخير الصناعية ضمن مدن الهيئة.
مطار الجبيل الصناعية يستعيد نشاطه
واستمراراً لحرص القيادة على تعزيز مكانة المملكة على خارطة الاقتصاد العالمي ودعم التنمية الصناعية بهدف تنويع مصادر الدخل استكملت الهيئة الملكية كافة الإجراءات اللازمة لإعادة تشغيل مطار الجبيل الصناعية ليستقبل الطائرات المدنية.
سمو الرئيس يوقع عقود خمسة مشاريع تنموية في الجبيل الصناعية بقيمة تفوق مليار وثلاثمائة مليون ريال
من جهة أخرى أبرمت الهيئة الملكية خمسة عقود تستهدف انشاء مشاريع سكنية ومباني أكاديميةومرافق لمركز المدينة وتشغيل وصيانة المعهد التقني.
جاء ذلك حينما وقع صاحب السمو الأمير سعود بن عبد الله بن ثنيان آل سعود رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع صباح اليوم الخميس في مكتبه في مدينة الجبيل الصناعيةالعقود الخمسة مع عدد من الشركات حيث استهدف العقد الأول إنشاء عمائر سكنية (الجزء الأول) والثاني سيتم بموجبه إنشاء المباني الأكاديمية للطالبات، والثالث لمشروع الخدمات الهندسية لتوسعة الجبيل الصناعيةأماالرابعفيستهدف إنشاء مرافق لمركز المدينة، والخامس لمشروع تشغيل وصيانة معهد الجبيل التقني
وفاز بالعقد الأول شركة أزميل للمقاولات، ومدة تنفيذ (208) أسابيع ويشمل نطاقه على إنشاء حرم جامعي للطلاب يستوعب (18000) طالب، إضافة إلى موظفي هيئة التدريس والخدمات المساندة (1800) شخص تقريباً. ويشمل نطاق العمل توريد وإنشاء مباني الشقق السكنية، ومبنيي المسجد وصالة الطعام، والمبنى الإداري، ومبانٍ سكنية للطلاب، ومنشآت مواقف السيارات، وغيرها من الأعمال بما في ذلك أعمال التسوية والتمهيد، وأعمال الطرق، وشبكات تصريف مياه الأمطار والسيول، والكهرباء، ومياه الشرب، ومياه الصرف الصحي، ومياه إطفاء الحريق، والمياه المبرّدة، وأعمال ومنشآت البستنة والتشجير، والاتصالات السلكية واللاسلكية، وشبكة التلفزيون الكيبلي/ الدائرة التلفزيونية المغلقة. وتشمل المباني مبنى مسجد المحلّة بمساحة ( 4.385) م2.، وصالة الطعام للطلاب، ومبنى القبول، وسكن الموظفين بمساحة (3.588) م2.، ومربع مباني المهاجع السكنية للطلاب من النوع( أ ) وهي ثمانية مبانٍ بمساحة (1.550)م2لكل مبنى، ومبنى منشأة مواقفالسيارات رقم 44 ، بمساحة (12.561)م2.، ومبنى منشأة مواقف السيارات رقم 45 ، بمساحة(12.616) م2.، وحاويات النفايات لمنطقة الطلاب، وهي أربعة مبانٍ بمساحة (106)م2لكل مبنى. وتبلغ مساحة الموقع الذي سيتم تطويره (19.162) هكتاراً.
ويشتمل نطاق العمل في العقد الثاني الذي فازت به شركة منازل للتعمير ومدته (182) أسبوعا على إنشاء مبانٍ أكاديمية للطالبات تتسع لـ (18000) طالبة، بالإضافة لموظفي هيئة التدريس والخدمات المساندة وتستوعب (1500)  شخص تقريباً، ويشمل نطاق العمل أيضاً أعمال الحفر، والردم، والتمهيد، والتسوية، والطرق، ومواقف السيارات، وشبكات تصريف مياه الأمطار والسيول، والطاقة الكهربائية، وإنارة الشوارع، وتوزيع مياه الشرب، ومياه الصرف الصحي، ومياه الري (شبكة توزيع مياه الصرف الصحي المعالجة)، ومياه إطفاء الحريق، والمياه المبردة، وأعمال ومنشآت البستنة والتشجير، وشبكة الاتصالات السلكية واللاسلكية، ونظام التلفزيون الكيبلي، وتشمل المباني عدد (6) مبانٍ كما يلي: مبنى الهندسة المعمارية (4.363) م2 ، ومبنى علوم الحاسب الآلي (6.461) م2، ومبنى إدارة الأعمال والمظلات (10.757) م2، ومبنى الدراسات العامة (8.195) م2، ومبنى اللغة الإنجليزية (5.960) م2، ومبنى العلوم (3.060) م2. وتبلغ مساحة الموقع الذي يجب تطويره (8.915) هكتاراً.
ويشتمل نطاق العمل في العقد الثالث الذي فاز به مكتب عبدالرحمن بن عبدالله النعيم مهندسون استشاريون بالتضامن مع شركة أيه كيه كونسلتنج انجينيرز، ومدته (5) سنوات,على مشروع الخدمات الهندسية لتوسعة الجبيل الصناعية، ويتضمن تصميم مرافق المباني العامة، بما في ذلك أعمال التجهيزات الأساسية بالموقع ذات الصلة في مدينة الجبيل الصناعية. ويمكن أن يشمل نطاق العمل أيضاً تصميم المباني الحكومية، مثل محطات إطفاء الحريق، ومساجد مراكز الحارات، والمدارس والمرافق التعليمية، والسكنية، والمخازن والمستودعات، والمكاتب، والأحياء السكنية، ومراكز الشرطة، والمرافق الصحية والترفيهية والرياضية، والمعالم البارزة، ومراكز قاعات الاجتماعات والمؤتمرات، والمتنزهات والشواطئ، والأعمال المدنية لتطوير المواقع بما في ذلك أعمال التجهيزات الأساسية الرئيسة والثانوية، وأعمال البستنة والتشجير، وإجراء الدراسات الهندسية، وتقديم التقارير حول المشكلات والقضايا الهندسية المعينة، وإعداد المستندات الكاملة للإنشاءات للمناقصة، والخدمات الهندسية الداعمة للأعمال الإنشائية حسبما تطلبه الهيئة الملكية .
ويشتمل نطاق العمل في العقد الرابع  الذي فازت به شركة الكفاح القابضةومدته (130) أسبوعا على مشروع مرافق لمركز المدينة ، لتوريد وإنشاء المنافع خارج الموقع بمركز المدينة، والتي تشمل الأعمال والأنشطة التي تؤثر وتتداخل وتساهم في تشغيل وخدمة مركز المدينة والمناطق المحيطة به . وتتضمن المنافع خارج الموقع بمركز المدينةما يلي : المنافع خارج الموقع لخطوط النقل , خزانات مياه الشرب ومحطة الضخ في المنطقة الفاصلة , خزانات مياه الري ومحطة الضخ , مبنى الاتصالات السلكيةواللاسلكية، ونظام البث التلفزيوني عبر بروتوكول الانترنت .
ويشتمل نطاق العمل في العقد الخامس  الذي فازت به الشركة العربية للتموين والمقاولات العربية، ومدته خمس سنوات ميلادية، على تشغيل وصيانة مجمع مباني معهد الجبيل التقني . وتشمل خدمات التشغيل والصيانة لجميع المباني والمنشآت , والتركيبات الكهربائية، والمعدات، والأثاث،والأجهزة، وشبكة التدفئة والتهوية، وتكييف الهواء، وشبكة الوقاية من الحريق، ونظام الانذار بالحريق .