تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
العنصر غير مصنف حالياً. اضغط SHIFT+ENTER لتصنيف هذا العنصر.تم تحديد 1 نجمة. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد نجمتان. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 3 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 4 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 5 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.
موظف بالهيئة الملكية بالجبيل يخترع ساعة تنبه مرضى الصرع
الجبيل الصناعية - حصل الموظف في الادارة الهندسية (قسم الهندسة الكهربائية) بالهيئة الملكية بالجبيل المهندس محمد بن مساعد الجهني على جائزة ناصر بن محمد العالمية للأبداع الشبابي في مجال الاختراعات في تكريم المبدعين في مجالات الجائزة الذي أقيم في مملكة البحرين.
وأوضح الجهني أن محور مشاركته يتمثل في اختراع منبه لمرضى الصرع يقوم بالتنبيه عند حدوث نوبات صرع وإرشاد من حوله للتعامل مع المصاب بشكل سريع مشيرا إلى أن الفكرة كانت في السابق تستهدف تصنيع جهاز لقياس نسبة السكر بدون وخز. ولكن نظراً للتكلفة العالية للحساس المستخدم في الجهاز تم اقتباس الفكرة في جهاز محمول كساعه يد تقوم بالتنبيه والارشاد حال حدوث نوبة الصرع عند مريض الصرع.
وقال الجهني أن هذه التجربة تعتبر فريده من نوعها لكونها  اشتملت على جانب طبي خاصة وأنه قام  بدراسة عدد من حالات نوبات الصرع وتم تصميم نظام هندسي متكامل لهذا الغرض.
كما بين أن مشروعه حاز على عدة جوائز منها جائزة المؤتمر العلمي الرابع بمكة المكرمة وجائزة ناصر بن حمد العالمية للأبداع الشبابي في مجال العلوم في مملكة البحرين والميدالية الذهبية في مسابقة الابتكارات للجامعات والمركز الاول في مسابقة الابتكارات بجامعة سلمان بن عبدالعزيز كما عرض المشروع في معرض ابتكار 2013م.
NBH (272).JPG