تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
الجبيل: تشغيل نظام مروري متطور لرصد المخالفات
العنصر غير مصنف حالياً. اضغط SHIFT+ENTER لتصنيف هذا العنصر.تم تحديد 1 نجمة. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد نجمتان. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 3 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 4 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 5 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.
29/10/1438

News paper image

 

الجبيل - علي اللغبي 
 
 
 
 
< نجحت الهيئة الملكية بالجبيل في بناء نظام مروري متطور هو الأول من نوعه لرصد وضبط المخالفات المرورية في شوارع وتقاطعات المدينة، عبر كاميرات مراقبة مباشرة لشبكات الطرق، ترتبط بمركز التحكم المروري لرصد المخالفات المرورية والتجاوزات، إضافة إلى التحكم في الإشارات الضوئية، وتسهيل سير الحركة المرورية، ومعرفة أماكن الحوادث المرورية، وذلك بالتعاون بين إدارة الأمن الصناعي بالهيئة وإدارة المرور بالجبيل.
وقام مركز التحكم المروري بتركيب 487 كاميراً على امتداد الشوارع والتقاطعات داخل المدينة الصناعية، لرصد المخالفات المرورية والتي تشمل مخالفات ربط حزام الأمان، وتجاوز إشارة المرور أثناء الضوء الأخضر، وعدم التقيد بأنظمة السير في التقاطعات، إضافة إلى الوقوف في الأماكن غير المخصصة، وعدم الالتزام بحدود المسارات المحددة على الطريق، واستخدام الجوال ورمي المخلفات خارج المركبة.
ويسمح نظام التحكم المروري إضافة تقاطعات جديدة مستقبلاً وتطبيقات جديدة تدار من غرفة التحكم، كنظام مراقبة الحركة اللحظي على شبكة الطرق واستشعار حال الطقس، وإضافة عدد من اللوحات الإلكترونية عند الحاجة. فيما يمتاز مركز التحكم المروري بمراقبة مستمرة على مدار الساعة لحركة المركبات والاستشعار الباكر لكشف أي خلل فني في الإشارات الضوئية، كما يعمل على التحكم في توزيع التوقيت الزمني للإشارات المرورية من غرفة التحكم لتسهيل حركة المركبات ومنع الاختناقات المرورية، فضلاً على أنه يهدف إلى التحكم بنسب الحوادث المرورية، وتقليل الوقت اللازم للاستجابة عند وقوع الحوادث، ومراقبة تجمعات المياه والتأكد من سلامة إنارة الشوارع وعمل كاميرات المراقبة.
وتصدر الهيئة الملكية بالجبيل تقارير أسبوعية وشهرية عبر الحساب الرسمي لمركز التحكم المروري على مواقع التواصل عن المخالفات المرورية، وآخر تلك الإحصاءات للأسبوع الثالث من تموز (يوليو) الجاري، إذ بلغ عدد المخالفات 1732 مخالفة، وشكل عدم ربط حزام الأمان النسبة الأعلى بـ1172 مخالفة، فيما جاءت مخالفة عدم الالتزام بحدود المسارات المحددة على الطريق ثانية بـ312 مخالفة، والوقوف في أماكن غير مخصصة بـ183 مخالفة، وتجاوز الإشارة المرورية أثناء الضوء الأخضر بـ30 مخالفة، بينما عدم التقيد بتنظيمات السير بـ25 مخالفة، واستخدام الهاتف أثناء القيادة بـ9 مخالفات، ومخالفة واحدة لرمي أجسام خارج المركبات

المصدر