تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
السعودية: ربط مدينة وعد الشمال بقطار التعدين .. والتشغيل في 2016
العنصر غير مصنف حالياً. اضغط SHIFT+ENTER لتصنيف هذا العنصر.تم تحديد 1 نجمة. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد نجمتان. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 3 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 4 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 5 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.
27/10/1435

News paper image

 

الدمام: عبيد السهيمي
أعلنت الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار)، ترسية مشروع الخط الحديدي الخاص بربط مدينة وعد الشمال بمشروع قطار الشمال للتعدين، بمبلغ 695 مليون ريال (185.3 مليون دولار)، على إحدى الشركات الوطنية، ويبلغ طول المشروع نحو 132 كيلومترا، وسيجري تنفيذه خلال سنتين.
وسيكتمل المشروع خلال النصف الثاني من عام 2016. وبترسية مشروع ربط مدينة وعد الشمال، تكون الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار)، المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، قد أتمت مشروعاتها في خط قطار تعدين الشمال، فيما تعمل الشركة في الوقت ذاته على إكمال مشروعاتها في المنطقة الشرقية «ربط الجبيل بمدينة رأس الخير، وربط مدينة الدمام بالجبيل، وبناء شبكة القطارات في مدينة الجبيل الصناعية».
وكان صندوق الاستثمارات العامة قد أبرم عقد استشاري التنفيذ مع شركة «تبسا»، ووقعه الدكتور إبراهيم العساف وزير المالية رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة ضمن حفل توقيع العقود الإنشائية ومبادرات التنمية المحلية لمدينة وعد الشمال في فبراير (شباط) مطلع العام الحالي، ومن المنتظر أن يربط المشروع مدينة وعد الشمال التعدينية بالموانئ السعودية على الخليج العربي في كل من رأس الخير والجبيل والدمام، من خلال ربط المدينة التعدينية الجديدة بخط التعدين الذي يصل حزم الجلاميد بمدينة رأس الخير التعدينية.
من جانبه، شدد عبد الرحمن المفضي، الأمين العام لصندوق الاستثمارات العامة، على القيمة الاقتصادية لوجود خط حديدي في المنطقة الشمالية الغنية بخامات المعادن، وربطها بمختلف مناطق وموانئ المملكة، والعوائد المنتظرة لذلك على المستويات كافة، حيث أكد أن ذلك سيحفز دخول قطاعات استثمارية، إضافة إلى قيام كيانات تجارية وصناعية جديدة في المنطقة الشمالية من السعودية.
وعد المبطي «توفير قطار التعدين وربط المنطقة بالموانئ سيدفعان عجلة التطور الحضري والتنموي، بما يضيف لمنطقة الحدود الشمالية وأبنائها بشكل عام، ويجعل من مدينة وعد الشمال وجهة جديدة جاذبة، نتيجة للكم الكبير من فرص العمل الواعدة واكتمال البنى التحتية للخدمات، إلى جانب توافر وسائل النقل والسفر من وإلى المدينة».
وكانت «سار» قد أنهت في وقت سابق إجراءات التقييم الفني والمالي للعروض المتنافسة، حيث تستهدف إنجاز الخط وتشغيله خلال النصف الثاني من عام 2016. وبدوره، أكد منصور بن صالح الميمان، رئيس مجلس إدارة الشركة، أن مهام الشركة السعودية للخطوط الحديدية في مشروع الملك عبد الله لتطوير مدينة وعد الشمال، تتمثل في تقديم الخدمات اللوجيستية للنقل بين مركز الصناعات المتكاملة الذي ينشأ حاليا، والمرتبط بثروات المنطقة من الفوسفات، حيث يضم المشروع إلى جانب إنشاء الخط الحديدي، إنشاء محطات لتحميل وتفريغ المنتجات والمواد الخام ومبنيين للدعم والمساندة.
وشدد الميمان على الطفرة النوعية للنقل التي سيضيفها المشروع بمرافقه وأجزائهكامل، حيث ستمكن قطارات «سار» المرافق الصناعية لشركة معادن في مدينة وعد الشمال من إيصال منتجاتها الضخمة إلى الموانئ، إضافة إلى مختلف الأسواق المحلية، وكذلك نقل خام الكبريت من المنطقة الشرقية إلى المرافق الصناعية في المدينة.
وعن خطط التشغيل، ذكر الميمان أن «سار»، وبالتعاون مع شركة معادن، تستهدف كمرحلة أولى، نقل ما يقارب 3 ملايين طن من السوائل الأسيدية سنويا، بالإضافة إلى نصف مليون طن من المنتجات الصلبة، مضيفا أن قطارات «سار» ستنقل نحو 1.8 مليون طن من الكبريت من حقول واسط وبري التابعة لشركة أرامكو السعودية في المنطقة الشرقية لتغذية مصانع شركة معادن للفوسفات في مدينة وعد الشمال.

المصدر