تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تضرر 90 % من الشعب المرجانية في جزر الجبيل
العنصر غير مصنف حالياً. اضغط SHIFT+ENTER لتصنيف هذا العنصر.تم تحديد 1 نجمة. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد نجمتان. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 3 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 4 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 5 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.
24/01/1439

News paper image

 

علي آل مخلص - الجبيل
كشف فريق غواصي الجبيل التطوعي عن حجم الضرر الذي طال الشعب المرجانية بجزيرة جنا بالجبيل وبعض الجزر الأخرى القريبة منها من خلال ركن «غواص اللؤلؤ» ضمن فعاليات يوم البيئة العربي 2017 بالجبيل الصناعية.
وأشار عبدالكريم الشمري عضو فريق «غواصي الجبيل» إلى أن الممارسات السلبية من قوارب الصيد بالإضافة إلى المتنزهين بالشواطئ وما يخلفونه من نفايات، أحد أهم الأسباب في تدمير الشعب المرجانية بجزر الجبيل، حيث بلغت نسبة الشعب المرجانية المتضررة أكثر من 90 ‎%‎ خلال 8 أعوام.
وأشار الشمري إلى ضرورة توحيد الجهود لمكافحة الممارسات السلبية سواء بمعاقبة المتنزهين الذي يخلفون وراءهم كميات من النفايات بلا مبالاة بحجم الضرر الناجم عن ذلك، بالإضافة إلى وضع عوامات للقوارب وإلزام القوارب بالوقوف عندهم وعدم استخدام المرسى الحديدة في أماكن عشوائية.
وأضاف الشمري إن الهيئة الملكية بالجبيل تدعم جهود الغواصين التطوعية في إعادة إحياء الشعب المرجانية بالجزر القريبة من خلال ما تطبقه من أنظمة ضد المخالفين، وقال الشمري: «تواجدنا اليوم في فعاليات يوم البيئة العربي 2017 بمركز المعرفة والإبداع بالجبيل الصناعية؛ لتقديم الرسائل التوعوية بحجم تضرر الشعب المرجانية بجزرنا، وقمنا بتدعيم حملتنا التوعوية بدعم من الهيئة الملكية للجبيل من خلال العديد من الصور والفيديوهات التي بإمكان الزوار التعرف من خلالها على أهمية الشعب المرجانية وما تشكله من قيمة بيئية بحرية مهمة في مياه الخليج».

المصدر