تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
مختصّون ينفون وجود علاقة بين لقاحات الأطفال وفرط الحركة
العنصر غير مصنف حالياً. اضغط SHIFT+ENTER لتصنيف هذا العنصر.تم تحديد 1 نجمة. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد نجمتان. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 3 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 4 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 5 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.
29/08/1439

News paper image

 

نفت استشارية جراحة أمراض وظيفية وصرع، وجود علاقة بين مرض فرط الحركة لدى الأطفال وجرعات التطعيم، مؤكدة عدم صحة الادعاءات الشائعة في هذا الخصوص. وقالت الأستاذ المساعد في جامعة الملك عبدالعزيز الدكتورة سها العمر خلال مشاركتها في ورشة عمل «جراحة المخ والأعصاب»، إن أمراض الرعاش وفرط الحركة غالباً ما تكون لأسباب وراثية أو أسباب أخرى، منها تعرض الدماغ إلى الصدمات بشكل متكرر وخلافه.
ولمحت العمر خلال جلسات الورشة التي تعقد في مدينة الجبيل الصناعية، إلى وجود حلول جراحية لبعض الأمراض الوظيفية، مثل الرعاش والصرع إذ يمكن للمرضى الإفادة منها من خلال المراكز المتخصصة في علاج الأمراض الوظيفية داخل المملكة، منوهة إلى أنه لا يتم اللجوء إلى التدخل الجراحي إلا عند عدم استجابة المريض إلى العلاجات الدوائية.
واختتمت الورشة اليوم (الإثنين) بعدد من المحاضرات التي تناولت أهم الأمراض الوظيفية وأكثرها شيوعاً، ومنها الرعاش وفرط الحركة، وطرق علاجها جراحياً، فيما تطرقت إلى الطرق الجديدة لعلاج الرعاش بواسطة التحفيز الكهربائي.
‏من جانبها، أشادت استشارية جراحة المخ والأعصاب الطرفية الدكتورة فينيسا سامنز (من استراليا) بالمادة العلمية المطروحة، وقالت إن ورشة العمل منحت المشاركين فرصة مراجعة بعض المعلومات حول أبرز الأمراض التي تصيب المخ والأعصاب. وتناولت كيفية وآلية عمل بعض أجزاء المخ وأسباب حصول بعض الأعراض الجانبية لنوع معين من الجراحات للمخ والأعصاب.
‏يذكر أن ورشة عمل جراحة المخ والأعصاب التي تنظمها الهيئة الملكية في الجبيل شهدت مشاركة أكثر من 60 جراحاً من 20 دولة، وحوت 42 محاضرة في 28 جلسة، إضافة الى جلسات حوارية مصاحبة باستخدام عروض الفيديو لبعض الجراحات.

المصدر