تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
“فيوليا ووتر” تبني منشأة تحلية في مجمع صدارة بمدينة الجبيل في السعودية
العنصر غير مصنف حالياً. اضغط SHIFT+ENTER لتصنيف هذا العنصر.تم تحديد 1 نجمة. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد نجمتان. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 3 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 4 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 5 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.
09/09/1434

News paper image

 

باريس-الخليج
 تعاقدت مَرافق، مشغّل خدمات المياه والكهرباء الأساسي بالمملكة العربية السعودية، مع فيوليا ووتر لتصميم وبناء وتشغيلِ أضخم منشأة تحلية بالتصفية الفائقة والتناضح العكسي بالمملكة .وستكسب فيوليا من هذا العقد 310 ملايين دولار (232 مليون يورو) لقاء تصميم وبناء المنشأة، و94 مليون دولار (70 مليون يورو) لقاء تشغيلها لمدة 10 سنوات، مع خيار تمديد العقد لعشرين سنة أخرى .
 
ومن المتوقع أن تدخل المنشأة حيز التشغيل في يونيو/حزيران 2015 . ستقوم داو كيميكال وأرامكو في مجمع صدارة بإنتاج المواد المذيبة والمواد اللاصقة لصناعة السيارات وصناعة التوضيب . وسوف يستخدم الماء الصادر من منشأة التحلية لإمداد برجيْ التبريد الكبيرين بهذه المنشأة الضخمة ولإمداد المرجل .
 
ولتلبية المعايير شديدة الصرامة التي تفرضها مَرافق على جودة الماء، ولتقليل أثر هذه المنشأة الجديدة في البيئة، صممت فيوليا ووتر لهذا المشروع، من خلال شركتها الفرعية سيدِم، منشأةً تجمع بين حليْن اثنين لمعالجة ماء البحر: التصفية الفائقة والتناضح العكسي . فبعد مرحلة معالجة أولية تستخدم عملية تعويم الهواء المحلول لالتقاط الجسيمات العالقة في الماء ثم عملية التصفية الفائقة، يصار إلى تحلية الماء عبر أغشية التناضح العكسي قبل إعادة المواد المعدنية إليه . تضمن هذه العمليات المتنوعة مجتمعة إمداداً آمناً بالماء، يحد من احتمال فشل المنشأة ويطيل عمرها، بينما يحد في الوقت نفسه، من احتياجات الموقع إلى الطاقة ومن تكاليفه .
 
وتقوم مَرافق، التي أسستها السلطات السعودية في سبعينات القرن الماضي، بتشغيل خدمات الماء والكهرباء في البلاد وهي مسؤولة عن الإشراف على تطوير مدينتيْ الجبيل وينبع الصناعيتين اللتين صُممتا لتأمين قدرٍ من التنوع الاقتصادي بالمملكة العربية السعودية .
 
يقول جان-ميشيل هيريوين المدير التنفيذي لفيوليا ووتر: “بهذا المشروع الجديد، تؤكد فيوليا ووتر مكانتها كشركة متخصصة في مجال التحلية وبأنها الشريك المرجعي في الشؤون الصناعية . خبرة فيوليا ووتر وتكنولوجياها الفريدتان هما العامليْن الحاسمين في تلبية رهانات هؤلاء الزبائن المتطلبين كمَرافق وأرامكو السعودية وداو كيميكال” .
 
وكانت شركة سيدِم، الموجودةُ بالمملكة العربية السعودية منذ 1979 حيث بنت سنة 2010 منشأةَ التحلية لمدينة الخبر بالمنطقة الشرقية قرب الخليج، هي من أسّس أول منشأة تحلية بمدينة الجبيل، إحدى أضخم منشآت التحلية في العالم، وهي منشأةٌ تَستخدم عملية التقطير مضاعف الأثر الخاصة بفيوليا والأقل استهلاكاً للطاقة بثلاث مرات من العمليات المنافسة .

المصدر