تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
130 مخالفة تصدرها الهيئة الملكية بالجبيل على المرافق التجارية
العنصر غير مصنف حالياً. اضغط SHIFT+ENTER لتصنيف هذا العنصر.تم تحديد 1 نجمة. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد نجمتان. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 3 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 4 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 5 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.
12/09/1436

News paper image

 

130 مخالفة تصدرها الهيئة الملكية بالجبيل على المرافق التجارية
الجبيل - الوئام - حسين العبادي:

أصدرت الهيئة الملكية بالجبيل ممثلة بإدارة الأملاك من شهر شعبان 1435ه وحتى شعبان 1436ه (130) مخالفة على المرافق التجارية بمدينة الجبيل الصناعية. وقال مدير إدارة الأملاك بالهيئة الملكية المهندس أحمد بن سليمان الحركان «قامت الهيئة الملكية بعمل (2580) جولة تفتيشية ميدانية على المرافق التجارية في مدينة الجبيل الصناعية ورأس الخير حيث بلغت قيمة أقل الغرامات التي تم إصدارها 100 ريال فيما بلغت أعلى غرامة تم إصدارها (5000) ريال».

وأضاف المهندس الحركان تعمل الهيئة الملكية على تنظيم وتكثيف حملات مخصصة للمراكز التجارية وفق جداول محددة لضمان تغطية جميع المرافق التجارية وتهدف هذه الحملات إلى مساندة أعمال الرقابة الميدانية بطريقة فاعلة وغالبًا ما أدت هذه الحملات إلى رفع نسبة ومدى التزام الفئات المستهدفة بالأنظمة والتعليمات، وقد أعدت إدارة الأملاك لـ(30) حملة خلال هذا العام 2015م وتم الانتهاء من 70% منها.

وزاد قائلا «تتنوع الحملات بتنوع الأنشطة في المدينة وحسب المواسم والفصول خلال العام فعلى سبيل المثال حملة لمصائد الزيوت للتأكد من سلامها ونظافتها، وهذا ما تنفرد به الهيئة الملكية بالجبيل، وحملة مصادر المياه للتأكد من سلامة المياه مخبريا وتستهدف المدارس والكليات للجنسين ومحطات الوقود على الطرق السريعة حملة قياس الزيوت وتستهدف المطاعم والمطابخ والكافيتريات للتأكد من جودة الزيوت المستخدمة للطهي ولحماية المستهلكين من أضرار الزيوت المتكررة الاستخدام بكثرة وتوعية المرافق الغذائية وتغريم المخالفين، وحملة قياس تعقيم أيدي مناولي الأطعمة وأسطح العمل تستهدف المطاعم والمطابخ والكافيتريات للتأكد من نظافة أيدي العاملين وأسطح العمل، وحملة التأكد من استيفاء شروط صحة البيئة بأحواض السباحة وتستهدف جميع المسابح العامة في المدينة سواء ما كان منها في المراكز الترفيهية أو الفنادق، وحملة استيفاء شروط الصحة العامة تستهدف صوالين الحلاقة وذلك للتحقق من الالتزام بالاشتراطات الصحية والتأكد من قائمة أسعار الحلاقة المحددة من قبل الهيئة الملكية وعدم استغلال الزبائن وخصوصا ليلة العيد، وحملة العبوات المعتمدة للغذاء (Food grade) والتي تستهدف المطابخ والمطاعم والبوفيهات والكافيتريات والمخابز ومحلات الفول للتأكد من التزامهم استخدام العبوات المعتمدة للغذاء، وحملة تطبيق أهم المعايير الصحية للشواغل النسائية حيث يبلغ عدد الشواغل النسائية (16) مشغلا نسائيا بمدينة الجبيل الصناعية، حيث تقوم مفتشة إدارة الأملاك بجولات دورية للتأكد من تطبيقهم للمعايير وتوعيتهم بالاشتراطات الصحية اللازمة والتأكد من التزامهم استخدام المواد والأدوات ذات الاستخدام ومتابعة سلامة المواد التجميلية المستخدمة وفقا للمواصفات القياسية المعترف بها لدى هيئة الغذاء والدواء والتأكد من استخدام أجهزة ومواد للتجميل مصرح بها.

وأردف قائلا تعتبر محطات الوقود ومراكز خدمات السيارات من المرافق التجارية الحيوية في المدن وعلى الطرق السريعة ولقد أصدرت الهيئة الملكية بالجبيل دليل المعايير التخطيطية والتصميمية لمحطات الوقود ومراكز خدمات السيارات وهو دليل إرشادي يقود إلى تحقيق أهداف رئيسية تتمثل في الوصول إلى مراكز خدمة سيارات ومحطات وقود خضراء صديقة للبيئة مع تصنيف محطات الوقود ومراكز خدمات السيارات وفق موقعها ومساحاتها والخدمات المتوفرة بها، وأن تظهر محطات الوقود ومراكز خدمة السيارات بمظهر حضاري يراعي الوظيفة والمظهر، إضافة إلى رفع كفاءة التشغيل والصيانة وفق ضوابط جرى إعدادها بعناية والتي تراعي ضمان استمرار العمل بالمنشأة مع سهولة متابعة ذلك من قبل الجهات المعنية للتأكد من سلامة التشغيل وصيانة الأجهزة والمعدات.

لافتاَ إلى أن إدارة الأملاك تقوم بالكشف الدوري على المسابح العامة بمدينة الجبيل الصناعية ومدينة رأس الخير للصناعات التعدينية لمراقبة مدى تطبيقها للاشتراطات الصحية والفنية المتمثلة في المعايير الفيزيائية من حيث (صفاء الماء وخلوه من الشوائب، واللون، والرائحة وغيرها) والمعايير الكيمائية (نسبة الكلور، ونسبة الأس الهيدروجيني)، والمحتوى البكتيري، وتوفر وسائل السلامة لضمان تحقيقها الأمان والسلامة لمرتاديها، وذلك وفقًا لنظام الصحة العامة المعتمد للهيئة الملكية. وأنهت الإدارة مؤخرًا التفتيش على عدد (22) مسبحا عاما في المدينتين تعود معظمها إلى الهيئة الملكية وسابك ومعادن.

وبين أن الغذاء يعد من أهم حاجات الفرد وأحد أهم الروافد الحيوية لحياته وعادة ما يزيد الإقبال خلال شهر رمضان الكريم على شراء المواد الغذائية بكثرة مما يؤدي لوقوع بعض الأخطاء التي تؤثر على سلامة وصحة الأفراد بالمجتمع أو يتم استغلال شهر رمضان المبارك وزيادة الاستهلاك بزيادة الأسعار، لذا تكثف إدارة الأملاك الجولات الرقابية على المراكز التجارية ومحلات الأغذية للتأكد من جودة المواد الغذائية أثناء العرض والوقوف على تاريخ صلاحيتها وأيضا التحقق من توفر السلع الرمضانية وجودة ونوعية جميع المواد والسلع الاستهلاكية ومدى الالتزام بالأسعار المحددة، والعمل على توفير أصحاب هذه المراكز والمحلات لعربات التسوق وزيادة أعداد المحاسبين وعمال التعبئة ووضع لافتات التهنئة بشهر رمضان المبارك.

وأشار إلى أن الهيئة الملكية تسعى لحماية المستهلكين وصحتهم وسلامتهم فقد قامت إدارة الأملاك بإصدار تعميم بإلزام الأسواق المركزية بالمدينة بضرورة توفير السائل المعقم لليدين عند مداخل الأسواق المركزية والحرص على نظافة عربات التسوق وتعقيمها حمايةً للمستهلك من نقل الأمراض المعدية عن طريق مقابض عربات التسوق ويتم التأكد من التزام جميع الأسواق المركزية البالغ عددها (13) سوقا مركزيا بتوفير السائل المعقم والتأكد من نظافة وتعقيم عربات التسوق وبصورة مستمرة.

وأكد على أن الهيئة الملكية بالجبيل تطبق أعلى المعايير الرقابية في جميع خدماتها التي تقدمها من خلال مراكز الخدمة وانطلاقا من دور ها في حماية المستهلك فقد قامت إدارة الأملاك مؤخرًا بعمل دراسة شاملة لأنواع زيوت السيارات وأسعارها وأسعار الخدمة، مما تطلب الاجتماع مع الموردين الرئيسيين في الدمام للوصول إلى سعر موحد للزيوت بأنواعها وتثبيت سعر الخدمة، وتم اعتماده وتوزيعه، كما تم اعتماد توفير استراحة للزبائن في محلات البنشر وشاشات لعرض الزيوت بأنواعها وأسعارها وسعر الخدمة التي تم توحيدها مؤخرًا إضافة لتزويد حفر تغير الزيت بكاميرات مراقبة توضح للزبون كل ما يتم في مركبته وهو في الاستراحة.

وكشف مدير إدارة الأملاك بالهيئة الملكية عن مؤشر للأسعار التموينية الاستهلاكية بالجبيل الصناعية والذي يعمل في جميع الأجهزة الذكية حيث يمكن للشخص تحميله مجانًا عبر سوق أبل ستور أو سوق جوجل بلاي إلى هاتفة المحمول وباللغتين العربية والإنجليزية ويتيح البرنامج للمستفيد معرفة أسعار السلع في كل مركز تجاري بالجبيل الصناعية ومقارنتها إضافة لخدمات أخرى يقدمها البرنامج. ويتم تحديث الأسعار أسبوعيًا كل خميس، وتتعامل الإدارة بحزم مع مخالفة للأسعار المعتمدة.

وأضاف اعتمدت الهيئة الملكية برنامج (شفاف) للوصول إلى ثقة المواطن بما يتم إعداده من أطعمة داخل المحلات ذات العلاقة ويعتمد هذا البرنامج على استبدال الواجهات الجدارية الداخلية للمطاعم بزجاج لتكون منطقة التحضير مكشوفة للزبائن، أما مناطق الإعداد البعيدة فيتم تركيب كمرات مراقبة متصلة بشاشة عرض في الصالة تبين للزبون أعمال الإعداد، ويتم تطبيق هذا البرنامج بالمدينة على مراحل وقد تم البدء في المرحلة الثانية حيث تم استهداف (184) مطعما وتم الانتهاء من (159) لتكون نسبة الإنجاز (86%).

وأوضح الحركان أنه من باب المنافسة بين المطاعم لتحقيق أعلى المعايير الصحية أعلنت الهيئة الملكية عن تكريم المطعم المثالي الذي يطبق جميع المعايير ويستوفي جميع الشروط بشكل سنوي وهي فكرة جديدة ورائدة من الهيئة الملكية لتسهم بنجاح في برامج السلامة الغذائية بالمدينة.

مشددا على أن الهيئة الملكية تسعى منذ إنشائها على وضع خطط استراتيجية تقود هذه المدينة الفتية إلى مصاف المدن العالمية والوصول إلى المدينة المثالية وتعزز المكانة الاقتصادية لها، ومن ذلك وضع معايير عالمية عالية لقسم صحة البيئة وقد أسهم كل ذلك في تحقيق إنجاز مرور (33) عامًا دون حالة تسمم وحصول الهيئة الملكية على جائزة الريادة في سلامة الغذاء من منظمة الصحة الأميركية (NSF).

المصدر