تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
العنصر غير مصنف حالياً. اضغط SHIFT+ENTER لتصنيف هذا العنصر.تم تحديد 1 نجمة. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد نجمتان. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 3 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 4 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 5 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.
 


الصناعات القائمة

 

​شركة معادن لل​فوسفات

 

بدأت شركة معادن للفوسفات الإنتاج الأولي من ثنائي فوسفات الأمونيوم في 1/6/2011م، ويحتوي المشروع على منظومة من الصناعات المتكاملة لإنتاج الأسمدة والكيماويات. ويتم نقل مركزات الفوسفات عن طريق السكك الحديدية من حزم الجلاميد إلى مجمع الأسمدة الفوسفاتية برأس الخير الذي يتكون من مصنع حامض الفوسفوريك، ومصنع حامض الكبريتيك، ومصنع الأمونيا، ومصنع الفوسفات ثنائي الأمونيوم (DAP) ، والمحطة المشتركة لتوليد الكهرباء وتحلية المياه المالحة، والبنى التحتية الأخرى، ومن المقدر أن تصل الطاقة الإنتاجية لمشروع الفوسفات إلى نحو (3) مليون طن في السنة من حبيبات الفوسفات ثنائي الأمونيوم (DAP)، بالإضافة إلى ما يقرب من (440.000) طن في السنة من فائض الأمونيا.


شركة معادن للألمنيوم

 

يحتوي على مشاريع مصفاة الألومنيا ومصهر الألمنيوم ومصنع الدرفلة. ويتم تكرير خام البوكسايت - المنقول بواسطة السكك الحديدية إلى رأس الخير - في أول مصفاة للألومينا في منطقة الخليج، وذلك لإنتاج (1,8) مليون طن متري سنويا من الألومنيا، والتي ستتم معالجتها في المصهر لإنتاج (740) الف طن متري سنويا من الألمنيوم.

وسيركز مصنع الدرفلة البالغة طاقته الأولية (380) الف طن متري سنويا في البداية على إنتاج الرقائق والصفائح النهائية لتصنيع العلب وغيرها من المنتجات بما في ذلك تطبيقات السيارات والبناء والتغليف. وسيكون مصنع الدرفلة أحد أكبر المصانع تقنية في العالم، كما ستكون لديه القدرة على إعادة تدوير خردة الألمنيوم، وبدأت عمليات الإنتاج في 12/12/2012 والتشغيل التجاري في المصهر ومصنع الدرفلة في عام 2013 ومصفاة الألومنيا بدأت التشغيل عام 2014. ويعد مرفق الكهرباء والبخار والمياه أحد العناصر الرئيسية للبنية التحتية لعمليات الألمنيوم في رأس الخير.

​​