تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
العنصر غير مصنف حالياً. اضغط SHIFT+ENTER لتصنيف هذا العنصر.تم تحديد 1 نجمة. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد نجمتان. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 3 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 4 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 5 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.


التجهيزات

ميناء رأس الخير 
 صورة ليلية لميناء رأس الخير
 

ميناء رأس الخير 


يعتبر ميناء رأس الخير أحدث ميناء صناعي بالمملكة على ساحل الخليج العربي، وقد بدأ العمل بإنشائه في عام 2008م بتكلفة تجاوزت 2.4 مليار ريال، وبدأ تشغيله في شهر فبراير2011. وتكونت مرحلته الإنشائية الأولى من ثلاثة أرصفة بعمق (15,2م) وهي مخصصة لمناولة الامونيا والأسمدة الكيمياوية والبضائع العامة، إضافة إلى رصيفين للخدمات والدحرجة، وقناة بحرية بطول 24كم وعمق (16,2م). ويضم الميناء (25) مبنى للإدارة والجمارك وحرس الحدود والأمن الصناعي ومبان أخرى لخدمات التشغيل والصيانة. وتشتمل المرحلة الثانية على تطوير 3 أرصفة، وجاري العمل حالياً على توسعة الميناء بإضافة ستة ارصفة منها 3 أرصفة لوعد الشمال، وسيصبح عدد ارصفة الميناء 14 رصيفاً. 


محطة التحلية برأس الخير

 

تكبير الصورة

تعد محطة رأس الخير أضخم مشروع لتحلية المياه وتوليد الكهرباء في العالم وقد بدأ العمل بها في عام 2009م وهي تولد (2400) ميغاوات من الكهرباء و(1.025) مليون متر مكعب من المياه يوميا. وسيتم تزويد مجمع الألمنيوم بنحو (1350) ميغاوات من الكهرباء و (25000) متر مكعب من المياه يوميا، أما الكميات المتبقية من المياه والطاقة فستغذي المصانع الأخرى والمناطق المجاورة.







شبكة الخطوط الحديدية

 

يشكل خط التعدين الذي يربط مدينة رأس الخير الصناعية بالمناجم الواقعة شمال ووسط المملكة أطول خط حديدي في البلاد بطول يصل إلى 1400 كم، وينقسم هذا الخط إلى قسمين:

الأول:  ​قطار نقل خام الفوسفات

تم البدء بنقل الفوسفات في شهر مايو عام 2011م من منجم حزم الجلاميد شمالي شرق المملكة إلى معامل التكرير لشركة معادن برأس الخير على الخليج العربي حيث تقوم قطارات نقل معدن الفوسفات بنقل خمسة مليون طن سنويا، ويتألف القطار الواحد من 150 عربة وثلاث قاطرات ديزل بقوة 4300 حصان.​


الثاني:  قطار نقل خا​م البوكسايت​قطار نقل خام الفوسفات والبوكسايت

تم البدء بنقل البوكسايت المستخدم في صناعة الألمونيوم من منجم البعثية بمنطقة القصيم إلى معامل التكرير برأس الخير في عام 2014م حيث تقوم قطارات نقل معدن البوكسايت بنقل أكثر من ثلاثة ملايين طن سنوياً ، ويتألف القطار الواحد من 150 عربة بحمولة 100 طن وثلاثة قاطرات ديزل بقوة 4300 حصان.