تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
 دراسة لقبول الفتيات في المعهد الوطني الصناعي NITI
العنصر غير مصنف حالياً. اضغط SHIFT+ENTER لتصنيف هذا العنصر.تم تحديد 1 نجمة. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد نجمتان. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 3 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 4 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 5 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.
07/06/1440

News paper image

 

كشف المدير التنفيذي للمعهد الوطني للتدريب الصناعي في الأحساء NITI المهندس وليد الخضير، عن خطط تحت الدراسة حاليا على مستوى عالٍ بين الشركاء المؤسسين للمعهد، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وزارة العمل والجهات ذات العلاقة، لقبول تدريب الفتيات في المعهد، مؤكدا أن المعهد قادر وعلى استعداد لتدريب الفتيات في التخصصات المهنية، وتوفير الأجواء المتوافقة مع الأنظمة واحترام خصوصية الفتاة السعودية، وأن المعهد يواكب رؤية الوطن 2030، والتي تؤكد على تمكين الشباب السعودي كقوى عاملة «ذكورا، وإناثا»، وأن الفتاة جزء من خطط ومشاريع المعهد المستقبلية.

وأبان الخضير، خلال حديثه أمس في المؤتمر الصحفي التعريفي بالمعهد، إلى أن آلية المعهد تتمثل في التدريب المنتهي بالتوظيف في الطاقة والنفط والغاز والمقاولات والخدمات البترولية، وذلك بموجب اتفاقيات مباشرة بين المعهد والشركات، موضحا أن التخصصات الحالية في المعهد متوافقة مع احتياجات سوق العمل السعودي في النفط والغاز، وبحسب الدراسات ستستمر هذه التخصصات بين 3 و5 أعوام مقبلة، ومن بين التخصصات الجديدة المقبلة في المعهد الذكاء الاصطناعي، وتحليل البيانات الضخمة، مضيفا أن على المدى القصير ليس هناك توجه في المعهد لتقديم برامج تدريبية مباشرة للأفراد بشكل فردي، بيد أنه ذكر أن ذلك يخضع للمراجعة الدورية للخطط التشغيلية المستقبلية، وذلك وفق متغيرات السوق والمتطلبات الحقيقية لذلك التوجه.

بدوره، أبان مدير عمليات التطوير في المعهد المهندس عبدالله البشر، أنه يتوقع أن يصل المعهد إلى طاقته الاستيعابية بحلول الربع الثاني من عام 2019 إلى 2500 متدرب في برامج العامين التدريبين (الحد الأقصى)، وهناك توسع كبير في الدورات التدريبية القصيرة متخصصة في قطاع النفط والغاز، وأن المعهد حريص على تقديم برامج متخصصة عالية الجودة في قطاع الطاقة، مبينا أن اعتماد التدريب في المعهد بمواصفات أرامكو السعودية، وهي مواصفات عالية الجودة، وأن للمعهد أبعادا دولية في اعتماد شهادات التخرج فيه، والتي من بينها شهادة من شركة ألمانية (تي يو في راينلاند، شركة رائدة في مجال الفحص والتدريب التقني تقدم خدماتها للعديد من دول العالم، تأسست في ألمانيا قبل 140 عاما، وهي شركة معتبرة في الاعتماد الدولي والرخص المهنية الدولية)، ويطمح المعهد إلى إضافة اعتمادات دولية أكبر.

وذكر أن إجمالي المتدربين حاليا في المعهد 1900 متدرب في برامج الدبلوم، وأن القبول يتم في المعهد بشكل تدريجي لاستيعاب المتدربين في الورش والمناهج والشهادات والتقييم، موضحا أن الشركات تجري انتقائية في اختيار المتدربين قبل توجيههم إلى المعهد، مع التأكيد على الالتزام باشتراطات الحد الأدنى للقبول في المعهد، وهي: 75% ثانوية عامة، 65% قياس، ألا يزيد عمره على 24 عاما، لافتا إلى أن إجمالي الخريجين نحو 1817 متدربا في برنامج التدريب المنتهي بالتوظيف، و6 آلاف متدرب في الدورات القصيرة بـ10 لغات عالمية في 12 موقعا بالمملكة، ويقع المعهد على مساحة إجمالية 365 ألف متر مربع، وفيه 144 فصلا دراسيا ذكيا، و59 ورشة عمل، و4 قاعات اختبار ذكية، ومركز تدريب قيادة المعدات الثقيلة والشاحنات، وقاعة محاضرات ومؤتمرات تستوعب 1050 شخصا، وسكن طلابي لـ1000 متدرب، وسكن لهيئة تدريب لـ100 مدرب.​

المصدر