تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
اتفاقية و 9 مذكرات بين أرامكو وشركات روسية
العنصر غير مصنف حالياً. اضغط SHIFT+ENTER لتصنيف هذا العنصر.تم تحديد 1 نجمة. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد نجمتان. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 3 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 4 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 5 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.
16/02/1441

News paper image

 

وقعت أرامكو السعودية اتفاقية و9 مذكرات تفاهم مع شركات روسية في مجالات تبادل المعرفة التقنية، وتصنيع أنابيب الحفر، والتغليف، خلال منتدى الرؤساء التنفيذيين السعودي – الروسي،على هامش الزيارة الرسمية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأوضحت الشركة في بيان أمس، أن الاتفاقية تأكيدية بين كل من أرامكو السعودية، وصندوق الاستثمارات العامة في المملكة، وصندوق الاستثمار المباشر الروسي وشركة «روس نانو» للدخول في صفقة شراء أسهم للاستحواذ على حصة «روس نانو» والمقدرة بنسبة 30.76% في شركة نوفوميت للبترول والتطوير الهندسي – وهي شركة روسية رائدة في تصنيع المضخات الكهربائية الغاطسة ذات التقنية العالية. ومن المرجح إغلاق الصفقة مطلع العام المقبل، رهنا بالموافقات التنظيمية وشروط الإغلاق.

وقال رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس أمين الناصر، «نتطلع لأن تكون مذكرات التفاهم واتفاقية الاستحواذ على أسهم شركة نوفوميت، التي تم توقيعها، بمثابة نقطة انطلاق مهمة للاستثمارات المستقبلية في كل من المملكة وروسيا في مجال الطاقة، وذلك بتعاون كل من أرامكو السعودية، وصندوق الاستثمارات العامة في المملكة، وصندوق الاستثمار المباشر الروسي. هذا التعاون الذي نطلق عليه منصة الاستثمار المشترك في مجال الطاقة يهدف إلى تشجيع الاستثمارات في قطاع الطاقة والصناعات والخدمات الهندسية المرتبطة بها. ومن المعروف أن قطاع الطاقة يشكل نقاط قوة وميزة تنافسية في كل من المملكة وروسيا، كما يشكل فرصا رحبة للتكامل والنمو. ومن جانبنا، فإننا نتطلع إلى تعزيز مصالحنا الاستثمارية المتبادلة مع الشركات الروسية من خلال هذا التعاون المشترك».

9 مذكرات تفاهم مع شركات روسية كبرى:

    غازبروم نيفت: مذكرة تفاهم تهدف إلى تبادل المعرفة التقنية لتطبيقات النفط الخام، وتحديد مجالات الدراسات الفنية المتبادلة التي تهم كلتا الشركتين.
    أنجارا للخدمات: مذكرة تفاهم بين أرامكو السعودية وشركة أنجارا للخدمات الكيميائية وخدمات التنظيف الخاصة بمصافي أرامكو السعودية ومواقع الإنتاج.
    تشيلبايب: مذكرة تفاهم بين أرامكو السعودية وتشيلبايب لتوطين إنتاج الصمامات الكروية في المملكة من خلال مشروعٍ مشترك مع شريك محلي.
    جالين: مذكرة تفاهم بين أرامكو السعودية وشركة جالين لتوطين صناعة حديد التسليح من الألياف الزجاجية.
    انتيجرا: مذكرة تفاهم بين أرامكو السعودية وانتيجرا لإنشاء مرفق تصنيعٍ لمحركات الحفر في قاع البئر، وأدوات الحفر، ومجموعة تثبيت مثاقب الحفر.
    إن. كي. تي. : مذكرة تفاهم بين أرامكو السعودية و(NKT) لحماية خطوط الكابلات المغمورة.
    تكنوفيك: مذكرة تفاهم بين أرامكو السعودية و(Technovek) للمعدات وقطع غيار معدات فوهة البئر.
    تي. إم. كي. «ب.آي. أو»: مذكرة تفاهم بين أرامكو السعودية و»PAO» TMK لتصنيع أنابيب الحفر والتغليف.
    إنتراتول: مذكرة تفاهم بين أرامكو السعودية و(Intratool) لتوطين صناعة وصلات اللحام على خطوط الأنابيب المتدفقة، ووصلات عزل وإيقاف خط الأنابيب، والإصلاح.

المصدر