تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
 

 معايير السرية والأمان المطبقة في البوابة

 


تعتمد البوابة الإلكترونية للهيئة الملكية على مجموعة من معايير الأمان التي تضمن فيها سرية جميع المعلومات التي يتم عرضها أو تخزينها أو تبادلها مع جهات أخرى, ومن آليات الأمان المطبقة في البوابة:​

  1. استخدام طبقة المقابس الآمنة Secure Socket Layer (SSL), هذه الطبقة وبالتكامل مع الشهادات الرقمية الموثقة تؤمن السرية العالية للمعلومات وذلك من خلال تشفيرها باستخدام خوارزميات تشفير معقدة, حيث تم اعتماد هذه الآلية على جميع الصفحات التي تحتوي على معلومات ذات أهمية عالية وتحتاج إلى درجة أمان مرتفعة, وذلك لضمان سرعة أداء باقي أجزاء البوابة الإلكترونية للهيئة الملكية. وطبقة المقابس الآمنة SSL تستخدم البروتوكول HTTPs لتنفيذ هذه الخوارزميات وضمان عملها بالشكل الصحيح. وعند استخدام هذا البروتوكول فإن المتصفح المستخدم لتصفح البوابة الإلكترونية للهيئة الملكية سيظهر إشارة على وجود درجة أمان عالية في البوابة, وهذه الإشارة تختلف باختلاف نوع المتصفح.

  2. تشفير المعلومات المخزنة, إضافة إلى تشفير المعلومات أثناء إرسال واستقبال المعلومات من وإلى البوابة, فإنه يتم تعمية وتشفير المعلومات المخزنة في قواعد البيانات, مثل كلمات المرور والمعلومات ذات السرية العالية, وهذا يمنع حتى من لديه حق الوصول إلى قواعد بيانات البوابة من معرفة وقراءة أو تغيير هذه المعلومات.

  3. فرض قيود عالية على كلمات المرور, تعتمد البوابة الإلكترونية للهيئة الملكية للجبيل وينبع على تقنيات تضمن استخدام كلمات مرور ذات تعقيد مناسب مما يضمن عدم استخدام كلمات مرور ضعيفة في معلومات التسجيل, وهذا يضمن عدم استخدام كلمات المرور من قبل الأشخاص الغير مخولين بذلك وبالتالي يمنع الوصول إلى معلومات الآخرين بدون الإذن والصلاحيات المناسبة.

  4. تفرض البوابة الإلكترونية للهيئة الملكية درجة عالية من الأمان على جميع تجهيزات وخوادم البوابة في مركز معلومات للهيئة, حيث تم تجهيز المركز بأحدث أجهزة الحماية إضافة إلى نشر أفضل أنواع برامج مضادات الفيروسات على جميع الخوادم التي تعمل عليها البوابة.