تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
العنصر غير مصنف حالياً. اضغط SHIFT+ENTER لتصنيف هذا العنصر.تم تحديد 1 نجمة. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد نجمتان. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 3 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 4 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 5 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.
   

تاريخ مدينة ينبع

 

 ينبع الصناعية مدينة حالمة تستكنّ على ضفاف البحر الأحمر تطلّ عليها جبال رضوى الشامخة معانقةً السحاب فعلى مساحة 185 كيلو متراً مربعاً تفتح مدينة ينبع الصناعية ذراعيها للزوار والمستثمرين ورجال الأعمال تستقبلهم بمصانعها العملاقة ومنشآتها المتميزة وبشموخها كشموخ رضوى .  وقد حرص القائمون على هذه المدينة الفتيّة بعد أن ارتفعت مداخن صناعاتها عالية أن تكون ذات طابع إجتماعي يستأنس المقيمون فيها ويتمتعون ببحرها وهوائها وحدائقها فهذي الشواطيء مبتسمة لروّادها تستقبلهم بتكامل الخدمات فيها وهذي الحدائق الغنّاء تنشر الفيء والظلال بعد زراعة أكثر من ستة ملايين شجرة وشجيرة فيها وهذي الحدائق البحرية ترافق الشطآن لينطلق منها مرح الصغار وإجتماع الكبار ترافقها ضحكات الأطفال .

 

 تقع مدينة ينبع الصناعية على بعد 350 كم شمال غرب مدينة جده  وتحظى بمقومات سياحية نظرا لوقوعها على شريط ساحلي بين البحر الأحمر وهضاب الحجاز، فالبحر الأحمر بصفاء مياهه وسحر شعابه المرجانية  يرحب بزواره ورواده الذين ينشدون النزهات البحرية والغوص وشتى أنواع الرياضات المائية، وعلى بعد بضعة أميال تضفي قمم هضاب الحجاز ووديانها على الموقع منظرا طبيعيا ينساب تدريجيا مع الواحات والبراري الطبيعية .

 

وتعتبر مدينة ينبع الصناعية المحطة النهائية لخطي أنابيب البترول والغاز الذين يمتدان من مناطق الإنتاج في شرق المملكة العربية السعودية إل غربها، كما أن ينبع الصناعية تعتبر أكبر ميناء على ساحل البحر الأحمر لتصدير الزيت الخام وقد أثبتت مدينة ينبع الصناعية أهميتها الإستراتيجية كميناء بديل لمنافذ تصدير الزيت الخام الواقعة على ساحل الخليج .

 

ويضم ميناء ينبع مرافق تمكنه من تصدير مايزيد على 3 مليون برميل في اليوم، كما أن موقع ينبع القريب من قناة السويس يجعلها مدخلا ممتازا لأسواق أوروبا والأسواق الناشئة في أفريقيا والشرق الأوسط إضافة إلى أنها تتوسط المسافة بين أمريكا ودول المحيط الباسيفيكي .

 

ولقد توفرت في مدينة ينبع الصناعية أكبر قدر من الخدمات التي يحتاج إليها السكان وبما يتوافق مع متطلبات أرقى المستويات الحياتية كالخدمات السكنية والصناعية والصحية والتعليمية والترفيهية والخدمات العامة .

 

   أما التاريخ - بقديمه وحديثه – فكان له شأن في تطوير مدينة ينبع الصناعية التي لديها إرتباطات وثيقة مع مدينة ينبع البحر والتي يرجع تاريخها إلى ماقبل العهد الروماني، ولمدة قرون خلت كانت ينبع البحر محطة مشهورة على طريق القوافل التي كان يسلكها التجار من وإلى الجزيرة العربية وظل ميناؤها وحتى عهد قريب معبرا حيويا للحجاج القادمين من إلى الأماكن المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة وهكذا ستظل ينبع البحر عريقة في تاريخها وينبع الصناعية متألقة في نهضتها ومستقبلها المشرق

 

 خريطة مدينة ينبع